أخبار

متحدث الصحة: 58 مواطنا تقدموا بتوثيق وصية للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن 58 مواطنا تقدموا بتوثيق وصية للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، مشيرًا إلى أن مصر تضم 37 مركزًا مرخصًا لزراعة الأعضاء.

وأضاف عبد الغفار، أن هناك 10 مراكز تابعين لوزارة الصحة، و10 للمستشفيات الجامعية، و11 للقطاع الخاص، و6 للقوات المسلحة والشرطة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أحقية أي شخص بالتوصية بالتبرع بأعضائه بعد الوفاة، قائلًا إن «التبرع من حي لآخر يتطلب إجراء الكشف الطبي على المتبرع والمتبرع له».

وأوضح متحدث الوزارة، أن «الإجراءات بعد الوفاة تتضمن الكشف على المتبرع له وعلى العضو الذي تم التبرع به؛ هل هو بحالة صحية سليمة أم لا»، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد.

وفي هذا السياق رصد موقع الموقع عدد المشاهير الذين أكدوا أن أجسادنا متغلاش عليكم.. هكذا رفع عدد من النجمات شعارهن، معلنين التبرع بأعضائهن بعد الوفاة وهو الأمر الذى أثار جدلاً خاصة وإن بعض منهن اشتهرن بأدوار الإغراء.

البداية كانت مع النجمة رانيا يوسف، والتي أثارت جدلاً كبيرًا بعد إعلانها التبرع باعضائها بعد وفاتها وذلك أثناء تواجدها في برنامج كتاب الشهرة مع الإعلامي على ياسين.

وطرح المذيع تساؤلا على رانيا يوسف حول إمكانية تبرعها باعضائها بعد وفاتها لتؤكد رانيا يوسف على أن هذا قرارها مضيفة: «من حق إنسان أن يستفيد بهذه الأعضاء بعد وفاتها ولا تمانع من ذلك».

ضمن النجمات اللاتي أثرن الجدل إلهام شاهين، حينما قالت «أتمنى إني أكون قدوة للناس كلها لأننا مش هنخسر حاجة، وياريت نكون سبب في إنقاذ أي إنسان من مرض لأننا مش هنخسر حاجة والجسم ده هيفنى وهيصبح تراب وفعلًا هياكله الدود، فلو أي جزء في جسم إنسان حياته خلصت وفيه شخص تاني محتاجه عشان يعيش حياته واتزرعله العضو ده هنبقى عملنا خير كبير أوي».

كما أعلنت فريدة الشوباشي تأييدها لفكرة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وذلك في مقطع فيديو نشرته على حسابها الرسمي على فيسبوك .

وقالت الشوباشي :أؤكد بملء إرادتي وبأعلى صوت أنني متبرعة بجميع أعضاء جسدي بعد وفاتي لأي محتاج لها ويارب كل الناس ربنا يشفيها، ويارب كل الناس تقدر تساعد بعض، وكل واحد يخفف آلام الآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى