هلال وصليب

ما حكم قراءة الفاتحة على الميت؟ دار الإفتاء تجيب

كتب- أحمد عبد العليم

يعد سؤال: ما حكم قراءة الفاتحة على الميت؟ من أكثر الأسئلة الشائعة التي تشهد عمليات بحث مكثفة لمعرفة الاجابة على هذا السؤال، خاصة أن هناك الكثير من الناس يريدوا معرفة هل يجوز قراءة الفاتحة للميت أو عى الميت، وكذلك حكم اهداء قراءة الفاتحة وثوابها للميت، وعند زيارة القبور وهل جهرًا ام سرًا، العديد من النقاط التي تستعرض الوطن اجابتها من خلال دار الإفتاء المصرية التي حرصت أن تحسم الأمر حتى لايسبب جدلًا وذلك بالإجابة على السؤال.

وعن حكم قراءة الفاتحة على الميت، أكدت دار الإفتاء المصرية، على شرعية الأمر وأن ليس هناك ما يمنع ذلك. وقالت الافتاء: لا مانع شرعا من قراءة الفاتحة وهبة ثوابها للميت سواء كان ذلك لميت واحد، أو لعدة أموات مرة واحدة؛ فكل ذلك جائز إن شاء الله تعالى.

حكم قراءة الفاتحة على الميت عند قبره، أيضًا من النقاط الهامة التي تشد عمليات بحث مكثفة، وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، ممثلة في الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إنه على حد علمه لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم قراءة الفاتحة عند زيارة المقابر.

واوضح أمين الفتوى: ترك النبى لشيء لا يفهم منه ولا يدل على التحريم أو المنع، مؤكدًا أن قراءة سورة الفاتحة وإهداء ثوابها للمتوفي مشروع ومقبول سواء عند المقابر أو عند البعد عنها.

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها للميت، ونستعرض أفضل الأدعية للميت. ولكن للتأكيد على شرعية الدعاء للميت، فقد أوضحت دار الإفتاء، أن الدعاء للميت والذكْر عند قبره يكون سرًا أو جهرًا، وبأي صيغة.

اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى