الموقعخارجي

ما الدول العربية التي ستنقسم بين أمريكا وروسيا حال نشوب حرب عالمية ثالثة؟ دبلوماسي يكشف لـ”الموقع”

كتبت- رقية وائل:

تتزايد المخاوف من اندلاع حرب عالمية ثالثة، مع تواصل الحرب الأوكرانية واستمرار تصعيد الجانبين الروسي والأوكراني بعد تدمير جسر القرم الاستراتيجي ورد الجيش الروسي صباح اليوم الاثنين باستهداف العاصمة الأوكرانية كييف، وقبلها تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باسخدام السلاح النووي.

ورغم إنه لا أحد يتمنى نشوب حرب عالمية لكن يتبادر للذهن تساؤل لمن ستنحاز الدول العربية لأمريكا أم روسيا حال حدوث ذلك؟ خصوصًا وأن قرار أوبك بلس بتخفيض إنتاج النفط مليوني برميل على غير رغبة الولايات المتحدة، أزعج أمريكا بشدة واعتبرته انحيازًا للرياض مع روسيا ضدها.

وفي هذا السياق، قال السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق: قيام حرب عالمية بين روسيا وأمريكا،  افتراضية ليست قائمة.

وأضاف “حسن”، أن هذه الحروب تكون حروب إقليمية وتظهر فيها اختباراتقوة بين القوى العظمى وما يحدث في أوكرانيا هو نوع من هذه الحروب الإقليمية.

وقال في تصريح خاص لموقع “الموقع” إن استخدام السلاح النووي غير وارد لأن أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو، ولن تتقدم أي دولة لمساعداتها عسكريًا.

وتابع قائلاً: إن الموقف في الدول العربية يميل إلى الحياد وقد حدد الموقف العربي من البداية أن العمليات العسكرية الروسية اعتداء على سياسة دوله.

وأوضح أن العقوبات الأمريكية خارج نطاق القانون ولم تفرضها منظمة دولية، وموقف الدول العربية سيستمر على هذا النمط ماعدا سوريا التي تؤيد روسيا بحكم الوضع الحالي فالقوات الروسية موجودة في سوريا.

وأشار إلى أن روسيا لها دور كبير جدًا في سوريا فقد لعبت دورًا في فض الجماعات الإرهابيه و المحافظة على النظام والحكم في دمشق.

وأكمل حديثه قائلًا: إن السمة الغالبة على الدول العربية هي الحياد وضرورة احترام القانون الدولي ووقف القتال و العودة إلى المفاوضات وهذا هو موقف وفد جامعة الدول العربية من وزراء الخارجية لحل تلك الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى