اقتصاد

ماسر الهبوط الحاد بالبورصة؟.. خبير اقتصادي يجيب

كتبت أميرة السمان

علق الخبير الاقتصادي عبد الله فراج، على الهبوط الحاد للبورصة المصرية اليوم، مشيرًا إلى أن هناك أسباب عديدة لهذا الهبوط، أبرزها القوة الشرائية من قبل المصريين والعرب.

وقال “فراج” إن تراجعات البورصة القوية اليوم لم تكن مفاجئة، حيث كان ذلك متوقعًا من قبل، في ظل صعود مؤشرات السوق الفترة الماضية ، مدعومًا بتوقعات خفض قيمة العملة المحلية، إضافة لإجراءات التشديد النقدي من قبل البنك المركزي.

وأوضح الخبير الاقتصادي عبد الله فراج، أن هذه الخطوات من الطبيعي أن تؤثر على السيولة، بجانب التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وقالت الخبيرة الاقتصادية منى مصطفى، إن شائعة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، أثرت على حركة التداول بالبورصة المصرية، وشهية المستثمرين، حيث لديهم حالة من القلق وحالة تحوط، دفعتهم للعزوف أكثر عن عمليات التداول، وتسببت في ضغوط بيعية .

وأوضحت خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج أرقام وأسواق” المذاع على شاشة “أزهري”، أن هناك مناورات تشهدها البورصة، في سبيل تحسن أداء المؤشرات، وبعضها وصل لمستويات مقاومة جيدة، ولكن عمليات البيع ارتفعت حدتها منتصف جلسات اليوم.

وذكرت أن كثير من المستثمرين اقتنصوا فرص الهبوط على الأسهم الصغيرة، وخاصة المنخفضة لأقل من جنيه، وضغوا سيولة كبيرة عليها.

ولفتت إلى أن انخفاضات البورصة المصرية متوقعة، وهذا نتيجة الارتدادات النسبية، بعد حالة النشاط والتفاؤل بين المستثمرين ، والوضع انخفض بحدة بعد شائعة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، مما أدى لعمليات البيع العنيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى