عيادتك

ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل ما يكفي من الفواكه والخضروات؟

كتبت-رضوى مصطفى

معظمنا لا يتبع النصيحة بضرورة تناول الفواكه والخضروات، ولكن هناك بعض الأسباب المقنعة لزيادة تناولك لها، سواء كان ذلك من خلال إضافتها إلى الأطعمة التي تتناولها بالفعل، أو الاحتفاظ بها مجمدة أو جاهزة أو إضافة السلطة أو الفاكهة إلى وجباتك، ولذلك يجب علي كل شخص أن يتناول خمس حصص أو أكثر من منتجات الفواكه والخضروات كل يوم.

وبحسب ما ذكره موقع Eating well فإن تناول الفواكه والخضروات أسبوعياً يحمي جسمك من الكثير من الأمراض أبرزها:

1.يقل خطر الاصابة بأمراض القلب

من فوائد الفواكه والخضروات أنهما يساعدان في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأثبت الدراسة أجرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة أن الأشخاص الذين تناولوا حوالي 7 حصص من الفواكه والخضروات يوميا كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب التاجية من الأشخاص الذين تناولوا أقل من حصة يومياً.

2. يقلل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية

وجدت منظمة الصحة العالمية أن تناول 7 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في أي مكان من 10٪ إلى 19٪.

ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى وجود البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم أكثر، وبذلك فهو يحمي من الاصابة بالسكتة الدماغية التي يسببها ضغط الدم المرتفع.

3.يساعد تناولهما في تحسين صحة الدماغ

أثبت مراجعة منهجية للمغذيات لعام 2020، أن أستهلاك 5 حصص يومية أو أكثر يرتبط بصحة العقل.

فإن الحمضيات والموز والتوت والتفاح والكيوي والخيار والجزر والخس والطماطم والخضر الورقية مثل السبانخ قدمت أفضل الفوائد الداعمة للدماغ.

4.تحميك من بعض أنواع السرطان

يوجد 1 من كل 5 أنواع من السرطان يرتبط بالنظام الغذائي غير الصحي وعادات نمط الحياة الخاطئة، والتي تشمل انخفاض تناول الفواكه والخضروات.

5.يساعدان في إدارة وزنك بطريقة صحية

الابتعاد عن الوزن غير المرغوب فيه يتعلق بما تأكله، وفي إحدى الدراسات، كان المشاركون الذين أبلغوا عن تناول 9 حصص من المنتجات يوميا أقل عرضة للاصابة بالسمنة بنسبة 74٪، وذلك لاحتوائهما علي سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من الماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى