اقتصاد

مؤشر الفاو لأسعار الغذاء ينخفض 10% خلال 2023

كتبت – هاجر على

هبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” لأسعار الغذاء بنسبة 10%، خلال العام الماضي (2023)، مقابل 2022.

كما انخفض المعيار لأسعار السلع الغذائية العالمية في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، مع أشد انخفاض في أسعار السكر الدولية، حسبما ذكرت المنظمة الأغذية اليوم الجمعة.

وبلغ متوسط مؤشر أسعار الأغذية لمنظمة الأغذية والزراعة، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميا، 118.5 نقطة في ديسمبر، بانخفاض 1.5٪ من نوفمبر وانخفاض 10من ديسمبر 2022.

وبالنسبة لعام 2023 ككل، كان المؤشر أقل بنسبة 13.7٪ من متوسط القيمة خلال العام السابق، مع ارتفاع مؤشر أسعار السكر الدولي فقط خلال هذه الفترة.

وارتفع مؤشر أسعار الحبوب لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.5٪ من نوفمبر، حيث ارتفعت أسعار القمح والذرة والأرز والشعير، مما يعكس جزئيا الاضطرابات اللوجستية التي أعاقت الشحنات من الدول المصدرة الرئيسية. وبالنسبة للعام ككل، كان المؤشر أقل بنسبة 15.4٪ من متوسط عام 2022، مما يعكس الأسواق العالمية الموفرة بشكل جيد، على الرغم من أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرز الإجمالية (وهو جزء من مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب) سجل زيادة بنسبة 21 ٪ ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاوف بشأن تأثير النينيو على إنتاج الأرز وفي أعقاب القيود التي فرضتها الهند على التصدير.

وعلى النقيض من ذلك، انخفض مؤشر أسعار الزيوت لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.4٪ عن نوفمبر.
وبالنسبة لعام 2023 ككل، كان هذا المؤشر أقل بنسبة 32.7٪ من مستوى العام السابق.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 16.6٪ عن نوفمبر، ليسجل أدنى مستوى له في تسعة أشهر على الرغم من أنه لا يزال مرتفعا 14. 9٪ عن ديسمبر 2022. وكان السبب الرئيسي وراء انخفاض أسعار السكر هو سرعة الإنتاج القوية في البرازيل، إلى جانب انخفاض استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في الهند.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.0٪ منذ نوفمبر، ليصل إلى مستوى يقل بنسبة 1.8٪ عن المستوى الذي كان عليه في ديسمبر 2022، متأثرا باستمرار ضعف الطلب على واردات لحوم الخنازير من آسيا. كما تباطأ الاهتمام الإقليمي لشراء لحوم الأبقار والدواجن على الرغم من وفرة الإمدادات القابلة للتصدير في مناطق الإنتاج الكبيرة. وعلى النقيض من ذلك ارتفعت أسعار اللحوم قبل أيام العطل.

ومع عكس هذا الاتجاه، ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1. 6 من نوفمبر، على الرغم من أنه لا يزال يقف 16.1٪ دون قيمته في ديسمبر 2022. وقد أدت الزيادة الشهرية إلى ارتفاع أسعار الزبدة والجبن، مدعومة بمبيعات داخلية قوية في أوروبا الغربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى