الموقعرياضة

ليس رمضان صبحي بمفرده.. نجوم الملاعب تحت سيطرة المنشطات

كتب: إسلام أبوخطوة

مازال رمضان صبحي، لاعب فريق الكرة الأول بنادي بيراميدز، متصدر التريند، الجميع يتناولون أزمته مع المنشطات خاصة بعد الإعلان عن تعاطيه نتيجة التحليل الذي أجري له منذ 8 أشهر، وخلال الساعات الماضية أعلن صبحي عن تقدمه بمذكرة مدعومة بالمستندات للجنة المنشطات تتضمن قيامه بإجراء 6 تحاليل قبل تلك العينة التي وصفت بـ«الفاسدة» وثلاث تحاليل أخرى بعد هذه العينة، بالإضافة لوجود عينة إضافية سحبت من اللاعب بعد ساعة واحدة من العينة الفاسدة.

فخ التعاطي للمنشطات ليس فقط وقع فيه رمضان صبحي، بل هناك عدد من نجوم الكرة كانوا سبقوه منذ سنوات نرصد أبرزهم خلال السطور التالية.

حسام غالي

كان ضمن اللاعبين الذين وقعوا تحت تأثير المنشطات، حسام غالي، قائد الأهلي السابق، والذي عانى مع أزمة إيجابية عينته من تناول المنشطات عندما كان لاعباً فى صفوف النصر السعودي قبل تبرئته بعدها مباشرة.

وتظلم اللاعب على قرار تناوله للمنشطات، وخضع لفحص طبي جديد فى ألمانيا على حسابه الشخصي، ليثبت بعدها عدم تناوله أى من أنواع المنشطات، وذلك بعد معاناة طويلة استمرت لعدة أشهر، وتسبب حسام غالي فى إغلاق المعمل الذى أدانه بماليزيا فى البداية ومن ثم قررت المنظمة الدولية عدم التعامل معه بسبب مخالفته للمعايير الدولية فى 17 عينة.

شريف إكرامي

في فبراير 2023، وقعت لجنة الانضباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” عقوبة على شريف إكرامي حارس مرمى بيراميدز بالإيقاف لمدة شهرين، بعدما جاءت عينته إيجابية عقب خضوعه للكشف في مباراة فريقه أمام الجيش الملكي المغربي التي أقيمت يوم 12 فبراير في الكونفدرالية الأفريقية.

وقام شريف إكرامي بالرد في جلسة استماع تابعة للجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وقررت إيقاف شريف إكرامي على خلفية اتهامه بالمنشطات لمدة شهرين تنتهي بتاريخ 28 مايو 2023، حيث اعتبرت لجنة الانضباط أن ما قدمه إكرامي فى جلسة الاستماع يبرئ اللاعب، حيث إنه لم يتعمد الحصول على مواد منشطة، وأن طبيب النادى على علم بحصول اللاعب على دواء لإزالة الدهون.

إبراهيم حسن

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” فى 8 ديسمبر 2020 إيقاف إبراهيم حسن لاعب بيراميدز آنذاك والبنك الأهلي حالياً لمدة عامين من ممارسة لعبة كرة القدم، وذلك بعدما تم إثبات تناوله المنشطات، حيث تعود الواقعة إلى تعرض إبراهيم حسن لنزلة برد وحصل على علاج دون الرجوع لطبيب وبعدها خضع لكشف المنشطات فور نهاية مباراة بيراميدز وحوريا كوناكري الغيني فى نصف نهائي كأس الكونفدرالية، وأثبت إيجابية عينته، ليقرر كاف إيقافه لمدة عامين مع إيقاف التنفيذ لـ22 شهرًا منها، شرط ألا يتناول هذه المواد طوال تلك المدة.

عمرو سماكة

جاءت عينة عمرو سماكة لاعب الأهلي الأسبق إيجابية في عام 2006 وبالتحديد بعدما خضع لكشف المنشطات في مباراة فريقه أمام شبيبة القبائل الجزائري في مباراة دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي، وتم توقيع عقوبة عليه من قبل الكاف بمبلغ 10 آلاف دولار، وبعدها قام الأهلي بالاستغناء عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى