خارجي

ليز تراس لـ«جونسون»: شكرا لوقوفك في وجه بوتين

كتب- أحمد عبد العليم

وجهت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس، الشكر لسلفها المنتهية ولايته بوريس جونسون، على قيادته حزب المحافظين والحكومة في ظل ظروف صعبة.

وحسب صحيفة “جارديان” البريطانية، قالت تراس في كلمتها عقب فوزها برئاسة حزب المحافظين والحكومة البريطانية “صديقي بوريس جونسون شكرا.. لقد انهيت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي… وسحقت جيريمي كوربين، وطردت اللقاح. ووقفت في وجه فلاديمير بوتين. لقد حزت على الإعجاب من كييف إلى كارلايل”.

وأعلن حزب المحافظين البريطاني اليوم الاثنين، فوز وزيرة الخارجية في حكومة بوريس جونسون بمنصب رئيسة الوزراء الجديدة وذلك بعد حصولها على أغلبية الأصوات.

وبعد تنافس على مدى أسابيع على زعامة الحزب، الذي شهد انقسامًا وضع وزير الخزانة السابق ريشي سوناك في مواجهة تراس، تسلمت الأخيرة السلطة من رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون.

واضطر جونسون لإعلان استقالته في يوليو الماضي، بعد فضائح على مدى أشهر، ومن المقرّر أن يسافر إلى اسكتلندا للقاء مع الملكة إليزابيث لتقديم استقالته رسميا. وتتبعه تراس حيث سيُطلب منها تشكيل حكومة.

وبعد فوزها بمنصب رئاسة الوزراء، أصبحت تراس رابع رئيس وزراء من المحافظين منذ انتخابات 2015.

وتواجه بريطانيا منذ ذلك الحين أزمة تلو الأخرى، وربما في طريقها الآن إلى ما يُحتمل أن يكون ركودًا طويلًا ناتجا عن ارتفاع معدل التضخم الذي بلغ 10.1 بالمئة في تموز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى