الموقعمدارس وجامعات

لا توجد أوراق لهم.. ماهو مصير طلاب الجامعات العائدين من أوكرانيا؟.. «التعليم العالى» ترد

حالة من الجدل أثارها طلاب الجامعات فى أوكرانيا على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وذلك بعد عودة الكثير منهم إلى مصر، وطرح الطلاب تساؤلات شرعية حول مصير دراستهم ومستقبلهم العلمي، بعد أن تركوا كافة الأوراق والشهادات التى تثبت مراحل دراستهم فى الكليات والجامعات الأوكرانية نتيجة للحرب الروسية على أوكرانيا خلال الايام الماضية والمستمرة حتى الآن.

وقالت إحدى الطالبات تسمى بسملة على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : للأسف نحن حاليا لا نعرف مصيرنا الدراسي خرجنا بدون بدون أوراق ثبوتية مع العلم أنه قبل أحداث الحرب خلال التوترات والمناوشات طلبنا من جامعاتنا الأوراق ولكن الجامعات رفضت ان يعطوا أوراق للطلاب بحجة أنه لا يوجد حرب، مشيرة إلى أن الرد من الجامعات :هذه الأمور شو إعلامي والدراسة مستمرة فى الجامعات.

وغرد أخر تحت “هشتاج ” طلاب مصرفي أوكرانيا، أن هناك طلاب مصريون لا يستطيعون العودة لأسرهم ومنازلهم، حتى الآن.

من ناحيته كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن الطريقة التي ستتعامل بها الجامعات المصرية مع الطلاب العائدين من أوكرانيا.

وأوضح وزير التعليم العالي،فى تصريحات صحفية، أن إدارة الأزمة المُكلفة بالطلبة العائدين من أوكرانيا تدرس كافة السيناريوهات المختلفة للتعامل معهم في ضوء القواعد والقوانين المعروفة.

وأضاف عبد الغفار، أن غالبية الطلاب العائدين من أوكرانيا يدرسون في القطاع الطبي، وليس لديهم أوراق للتأكد من مستواهم التعليمي.

وأشار إلى أن بعض الطلاب يدرسون في الصف الثاني وهناك من قطع شوطًا كبيرًا في التعليم الجامعي، وسيتم التعامل معهم بعد التوصل إلى السيناريو الأنسب، متابعا أن هناك تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوقوف بجانب الطلاب العائدين وتحقيق عدم الضرر فيما حدث في الحرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى