الموقعخارجي

«لافروف»: الغرب لا يهمه حياة الأوكرانيين

كتب- أحمد عادل

قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن ما يجري في أوكرانيا “صادم”، مشيرًا إلى أن “الغرب لا يهمه حياة الأوكرانيين”.

وأضاف وزير خارجية روسيا، أمام اجتماع مندوبي دول تجمع “بريكس”، أن الغرب يحاول الضغط على أغلب دول العالم بالعقوبات، معلنًا عن ترحيب بلاده بجهود دول “بريكس” في تعزيز موقف التجمع عالميًا.

بدأ حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مناورة “المدافع الصامد 24″، أكبر مناوراته العسكرية منذ الحرب الباردة منذ الأسبوع الماضي، حيث تحركت عشرات الآلاف من القوات عبر أوروبا في استعراض للقوة يهدف إلى تحذير روسيا، في أعقاب حربها مع أوكرانيا.

يشارك في مناورات “المدافع الصامد 24” حوالي 90 ألف جندي من قوات الناتو العسكرية في مجموعة من التدريبات في جميع أنحاء أوروبا في الأشهر المقبلة، كما تشارك 50 سفينة بحرية و80 طائرة وأكثر من 1000 مركبة قتالية، فيما حذرت روسيا الناتو من هذه المناورة واعتبرتها مواجهة مباشرة معها.

بحسب شبكة “فويس أوف أمريكا”، قال الحلف المؤلف من 31 دولة إن التدريبات “ستظهر أن حلف شمال الأطلسي قادر على إجراء ومواصلة عمليات معقدة متعددة المجالات على مدى عدة أشهر، عبر آلاف الكيلومترات، من أقصى الشمال إلى وسط وشرق أوروبا، وفي أي ظرف”.

وأضاف: “نفعل كل هذا لإظهار أن لدينا الاستعداد والجاهزية والقوات الموجودة لإزالة أي مجال لسوء التقدير أو سوء الفهم في موسكو بشأن استعدادنا لحماية كل شبر من أراضي الناتو”.
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، للصحفيين في بروكسل: “طالما أننا نفعل ذلك، فلن يكون هناك هجوم على أراضي الناتو”.
بينما قالت ليانا فيكس، زميلة أوروبا في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن، إن التحدي اللوجستي المتمثل في نقل الجنود والمعدات هو جزء حيوي من التدريبات.
وتابعت: “كيف يذهبون إلى هناك؟، وكيف يصلون إلى هناك بسرعة؟، لأن الحرب في أوكرانيا أظهرت أن كونك بطيئًا جدًا يعني أنه يمكن احتلال جزء من أراضيك ويجب إعادة احتلاله، بدلًا من الدفاع عن تلك المنطقة لحظة حدوث الهجوم”.

وأوضحت الشبكة أن السويد التي تأمل في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في الأشهر المقبلة، ستشارك في العملية، وهي أكبر مناورة للناتو منذ مناورات ريفورجر في الثمانينات، لكن المجر هي العضو الوحيد في الناتو التي لم تصدق بعد على طلب السويد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى