الموقعتحقيقات وتقارير

«كُله علشان رضا المواطن».. ماذا يفعل «مدبولي» لمتابعة خفض الأسعار في الأسواق؟

كتب: إسلام أبوخطوة

كثير ما يؤكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، على ضرورة متابعة انخفاض أسعار السلع المختلفة في الأسواق يعكس التزامها بتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف العبء عن المواطنين.

وتحدث «مدبولي» عن تحفيزات وتحفيضات سعرية واضحة على مستوى السلاسل التجارية لعدد من السلع الاستراتيجية، مما يؤكد جدية الحكومة في متابعة تطبيق مبادرة خفض الأسعار.

كما أشار إلى أن هناك تكليفات لجميع الأجهزة الرقابية بمتابعة الأسواق والتعامل بحسم مع أية مخالفات وفقًا للقانون.

ومن جانبه، قدم مساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أسامة الجوهري، نتائج المتابعة الميدانية لمبادرة خفض الأسعار خلال اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع. وأظهرت النتائج تحقيق تحفيضات سعرية واضحة على مستوى السلاسل التجارية بنسبة تصل إلى 23.8% لعدد 7 سلع استراتيجية.

كما قدم تطور أسعار السلع بالمقارنة بمستويات الأسعار قبل إطلاق المبادرة ونسبة الانخفاض بعد إطلاق المبادرة.

نرشح لك : فتح باب التصدير يُشعل أزمة جديدة.. البصل يكذب البيانات ويعاود الارتفاع في الأسواق

وفيما يخُص التناول الإعلامي بشأن مبادرة “خفض الأسعار”، أشار الجوهري إلى أن هناك نحو 42 مادة إعلامية تناولت ملف أسعار السلع خلال فترة محددة، وأكد أن الاتجاه السائد على الآراء هو الاتجاه الإيجابي لدور الدولة في استقرار الأسعار خلال الفترة الأخيرة.وأخيرًا، عرض رئيس مركز المعلومات أبرز التوصيات والمطالب في هذا الشأن، منها ضرورة تدخل الحكومة بآلياتها لضبط الأسعار وإعادتها لمسارها الصحيح، واتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من يراهن على عدم جدية قرارات الحكومة، وضرورة أن تكون أي زيادة في أسعار الدواء تخضع لرقابة الدولة.

تم تأكيد وجود انخفاض في الأسعار في سوق الجملة والتجزئة من قبل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، حيث تتراوح الانخفاضات بين 30 و35% في السوق الجملة وتتجاوز 20% في أسعار التجزئة. من المتوقع أن تصل النسبة الأكبر في التخفيضات لسوق التجزئة، ويتم ملاحظة انخفاضات ملموسة من قبل الجميع.

وفي سياق متصل، أشار وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، إلى وجود انخفاض حقيقي في الأسعار وذلك بناءً على التقرير الذي تم عرضه والذي يؤكد ذلك. كما أكد التوصل إلى توافق بشأن تخفيض أسعار الخبز الحر مع غرفة صناعة الحبوب والشعبة العامة للمخابز. كما أشار إلى وجود لجنة عليا ستقوم بإعلان الأسعار ومتابعتها في جميع المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى