اقتصادالموقع

كيف يتأثر المواطن المصري برفع أسعار الفائدة؟

• جاب الله: العائلات تتجه لإيداع أمواهم للاستفادة بالفائدة العالية

• القوة الشرائية للسلع الرفاهية ستنخفض

• زيادة المعروض وتخفيف العبء على الدولار

• السيطرة على ارتفاع الأسعار

خطاب: المواطن يقلل مصروفاته

• سوفر السيولة في البنوك

• حصر الاموال في السوق واستخدامها في المشروعات

كتبت-نورهان أبوزيد

قال الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع،إن قرار البنك المركزي المصري في رفع سعر الفائدة لمستوى قياسي بنسبة 3% سيترتب عليه خلال الأيام المقبلة ظهور شهادات إيداع بنسبة فائدة تصل إلى 20 % وربما تتجاوز تلك النسبة.

وأضاف جاب الله لموقع «الموقع»أن تلك الزيادة ستشجع القطاع العائلي و الكثيرين من الأفراد في إيداع أموالهم في البنوك وسيقلل شرائهم للسلع الرفاهية مما سيترتب عليه انخفاض الطلب على السلع لاسيما المستوردة مما سيؤدي إلى زيادة المعروض وتخفيف العبء على الدولار.

وتابع، أن هناك اجراءات آخرى تقوم بها الحكومة؛ للسيطرة على ارتفاع أسعار الدولار والاتجاه نحو الانخفاض في الأسعار.

وأكمل، أن للأمر وجه آخر سلبي متعلق بارتفاع تكلفة الاقتراض حيث سترتفع تكلفة الاقتراض على المستثمرين مما يترتب عليه ارتفاع في تكلفة المنتجات التي تقدم للجمهور، ولكن يقلل من التأثير السلبي لهذا الأمر أن مازالت هناك مباردات تمويل منخفض التكلفة سيما المتعلقة بالمشروعات الصغيره والمتناهية الصغر بنسبة فائدة تصل الى7% وتعمل على التخفيض من التأثير السلبي لرفع أسعار الفائدة.

ومن جانبه قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن البنك المركزي والبنوك المركزية حول العالم اتخذت قرار رفع سعر الفائدة؛ بسبب مكابحة التضخم؛ لكي تشجع المواطن على التقليل من مصروفاته في مقابل أن يأخذ نسبة عالية تعوض له أي خسائر بديلة.

نرشح لك : محلل مالي يكشف لـ «الموقع» تأثير رفع أسعار الفائدة على مؤشرات البورصة

وأضاف خطاب لموقع «الموقع» أن رفع سعر الفائدة شجع المواطن الذي يتاجر في العملة أو الذهب أنه يتخذ من البنك ملاذ آمن، بالإضافة أنه سيوفر سيولة في سوق البنوك و سيحقق استفادة للمواطن الذي لدية ودائع.

وتابع، أن تلك القرارات ستجعل للبنوك قدرة في حصر الأموال السائدة في السوق المصري وإعادة توظيفيها في مشروعات قطاع قومية أو مشروعات خاصة للصناعة والتجارة.

والجديد بالذكر أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى قررت فى اجتماعها الماضي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بنسبة 3% إلى 16.25% و17.25%و16.75%، على الترتيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى