الموقعتحقيقات وتقارير

كيف تحمي أجهزتك الإلكترونية من هجمات «الهاكرز »؟.. خبير تكنولوجيا معلومات يجيب لـ«الموقع »

المهندس مجدي عبد العظيم: المصادقة الثنائية وبرامج مكافحة الفيروسات أفضل حلول لحماية بياناتك من خطر الاختراق

تقرير- دعاء رسلان

يتفنن “الهاكرز” في محاولات اختراق الهواتف وكل الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها المواطنين، ولعل أبرز طرق الاحتيال، هي إرسال رسائل للمواطنين عبر تطبيق الواتساب من أرقام دولية وهمية، على سبيل تقديم هدية نقدية على حسابات المواطنين، لإثارة إعجاب المواطنين الضغط اللينك المرسل لهم.

كما يعتمد بعض “الهاكرز” طريقة إرسال رسائل SMS على الهواتف بحصول المواطنين على جوائز مالية ضخمة، إلى جانب رسائل مزيفة للحصول على كروت شحن مجانية، مقابل إرسال اللينكات لمواطنين أخرين.

تعدد أشكال محاولات اختراف الهواتف والحواسيب الخاص بالمواطنين دفعت العديد للتساؤل عن الحلول المناسبة للإفلات من “الهاكرز” وكيفية حماية البيانات الشخصية الموجودة على الأجهزة الإلكترونية من الاختراق.

في هذا الصدد، قال مجدي عبد العظيم، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنه في حال تعرض أحد المواطنين لرسائل سواء على تطبيقات الفيس بوك أو الواتساب أو رسائل SMS من أرقام مجهولة والتي يكون الهدف منها الضغط على اللينك المرسل، فإنه أول ما على الشخص فعله هو إغلاق موقع الويب على الفور.

وأوضح خبير تكنولوجيا المعلومات لـ”الموقع” أنه في حال الضغط على اللينك المزيف لابد على الشخص الخروج بسرعة منه، لأنه كلما طالت مدة بقاءه في الموقع، يزداد خطر اختراق الهاتف وسرقة كل المعلومات والبيانات والصور الموجودة به.

واستطرد أنه في حال استخدام الشخص برنامج مكافحة فيروسات مثبت، فعليه إجراء فحص الفيروسات بعد مغادرة الموقع، وذلك للتأكد من عدم تثبيت برامج ضارة مثل أحصنة طروادة أو برامج التجسس على الجهاز.

نرشح لك : عصر المدافع انتهى.. كيف شكلت التكنولوجيا مصير الحروب؟ «خاص»

وشدد على تنزيل برامج مكافحة الاختراق للتأكد، حتى تتمكن من اكتشاف أي برامج ضارة قبل أن تصبح مشكلة.

وأشار إلى أنه في حال تكرار الرسائل المزيفة من حسابات وهمية على تطبيق “فيس بوك”، على الشخص تغيير رقم المرور الخاص به في أسرع وقت.

وتابع أنه في حال احتمال اختراق الحساب عند الضغط على الرابط الاحتيالي من خلال حساب التواصل الاجتماعى، فإن إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك إلى كلمة مرور لم تستخدمها من قبل من شأنها أن تساعد على البقاء آمنًا.

وأكد تمكين المصادقة الثنائية يعتبر أحد أفضل الحلول التي تساعد على حماية الأجهزة الإلكترونية من الاختراق، لأن ذلك سيمنع أي شخص آخر من تسجيل الدخول إلى الحساب.

ونوه إلى ضرورة بمراقبة الحسابات المصرفية وأي أنظمة دفع عبر الإنترنت يتم استخدامها للتأكد من عدم حدوث أي شيء خارج عن المألوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى