غير مصنفمنوعات

كيفية تنظيف الجمبري

الجمبري يُعد الجمبري أو ما يُعرف باسم الروبيان من المأكولات البحرية الشهية التي تنتشر في مختلف بلدان العالم، ويقبل عليه الكثير من الأشخاص بسبب فوائده الكثيرة، ويمكن تقديمه مع أطباق رئيسة مثل الأرز مع الصلصات جانبه مثل صلصة الصويا والأويستر، ويمكن وضعه في الشوربات والسلطات ويمكن قليه أيضًا فهو طبق واسع الخيارات، وأكثر النساء لا تحب طهيه في المنزل بسبب صعوبه تنظيفه لكننا اليوم سوف نوضح في هذا المقال طرق تنظيف الجمبري بسهولة في المنزل.

طريقة تنظيف الجمبري في المنزل تُوجد عدة خطوات مهمة يجب اتباعها عند تنظيف الجمبري أو الروبيان وهي كما يأتي:

قبل البدء بتنظيف الجمبري يجب تحديد نوعه إن كان طازجًا أم مجمدًا، ومن المهم معرفة إذا كان منزوع الرأس والسيقان والقشور، والجمبري غير منزوع الرأس والقشور يكون أفضل الخيارات.

اختيار الجمبري الجيد والابتعاد عن الجمبري البرتقالي فهو معقد في تنظيفه، لأن قشرته الخارجية تكون صلبةً وثخينةً لذلك يطبخ دون تقشير، وبالتالي يكون الجمبري الرمادي هو النوع الأفضل للتنظيف في المنزل.

نقع الجمبري في إناء موضوع فيه كمية من الماء في حالة الجمبري المثلج وإذا كان طازجًا يمكن غسله فقط بالماء.

قطع رأس الجمبري باستعمال اليدين وتكون الطريقة مثل كسر عود خشبي، وسوف يلاحظ ظهور قطعة لحم بيضاء من أسفل القشرة.

قطع أرجل الجمبري الصغيرة التي تكون في منطقة البطن ويمكن سحبها وتقشيرها.

وجود خيط رفيع ذي لون أسود على ظهر الجمبري وهذا هو أمعاء الجمبري التي تحتوي على السموم والفضلات ويجب التخلص منه كليًا لأنه يسبب تسممًا للإنسان إذا تناول الجمبري دون إزالته.

صنع شق في ظهر الجمبري باستعمال سكينة رفيعة ثم يسحب الخيط ببطء من ظهر الجمبري.

لا بد من شق الظهر كليًا إذا لم يسحب كامل الخيط من الجمبري.

تنظيف الأمعاء جيدًا بالماء والليمون ويمكن وضع القليل من الطحين معها أيضًا.

غسل الجمبري جيدًا من الماء والليمون والطحين، عندها يُصبح الجمبري جاهزًا للطهي إما عن طريق قليه وإما عن طريق سلقه وإما عن طريق شيِّه حسب الرغبة.

نصائح عند تحضير الجمبري فيما يأتي نُقدم لكِ بعض النصائح لتحضير الجمبري

اشتري الجمبري طازجًا

قد تشترين البحر طازجًا من عند البحر، أو في حال الرغبة بشرائه من المحال التجارية احرصي على عدم شرائه من عربة المأكولات البحرية التي يوضع عليها الثلج، فالجمبري في هذه الحالة لا يكون طازجًا، وإنما كان مُجمدًا وقد أُئيب عنه الثلج، الأفضل شراؤه مجمدًا بطريقة التجميد السريع.

أذيبي الجمبري المجمد بالطريقة الصحيحة:

لا تستخدمي الميكروويف مطلقًا لتذويب الجمبري، بل وضعه في مصفاة وتركه خارج المجمد طوال الليل، فبذلك يذوب عنه الثلج ويُصفى من الماء.

نظفيه بالطريقة الصحيحة إن كان طازجًا:

توجد طريقة محددة ومناسبة لا بد لكِ من معرفتها لتنظيف الجمبري وأحشائه، فيحتوي على الرمل والطين وعلى خيط رفيع تجب إزالته بحذر والحرص على عدم انقطاعه، ولا بد من استخدام سكين حادة أو مقص حاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى