الموقعتحقيقات وتقارير

كيفية البر بالوالدين بعد وفاتهما؟.. عالم أزهري يُجيب

كتبت- منار إبراهيم

بر الوالدين وصلة الرحم يزيدان فى العمر والرزق، والدعاء يرد القدر، لحديث النبى ﷺ: “لا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد العمر إلا بر الوالدين”، كما أن بر الأبوين بعد الوفاة باب واسع، فمن الممكن برهما بعد الوفاة بالصدقة أو التقرب إلى الله بشتى أنواع الطاعات والقربات، ووهب ثوابها إليهما، ولكن كيف؟ هذا ما سنوضحه خلال السطور القليلة القادمة.

قال الدكتور محمد عبد الجليل، الداعية الإسلامي ومن علماء الأزهر الشريف، إن من أبر البر صلة الرجل ابيه بعد أن يُوفى، فمن السُنة وعظيم البر وعلامات الحب والتقدير للآباء والأمهات صلة أصدقاء الوالدين بعد وفاتهما؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي ﷺ قال: «إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ صِلَةُ الْوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ».

واضاف الداعية الإسلامي لـ الموقع، أن بر الوالدين بعد موتهما كبرهما حال الحياة فيه السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة، ويكون بر الوالدين، بصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، فيحرص الأبناء على صلة الرحم من الأقارب، وبر الوالدين بعد موتهما، يكون أكثر ثوابا لأنه خال من النفاق أو الريا.

وأشار إلى أن صلة الرحم تكون أوجبَ بعد وفاة الأصول كالأب والأم، وهذه الصلة تشمل الأعمام والعمات وأبنائهم، والأخوال والخالات وأبنائهم، والإخوة والأخوات من باب أولى، فنحرص على صلتهم والإحسان إليهم، وزيارتهم باستمرار حتى لا تنقطع الرحم بعد وفاة الوالدين، فننال بها أجر صلة الرحم وبر الوالدين بعد موتهما.

وأوضح أن بر الوالدين لا ينقطع بعد موتهما، فهناك وسائل عدة لبرهما بالعديد من الطاعات، منها: الدعاء لهما، والصدقة عنهما، وهبة ثواب قراءة القرآن إليهما، وزيارة قبرهما، وأن نصل رحمهما وأصدقاءهما. فكل هذه الأمور تحقق الألفة حتى لو مات الوالدين كأنهما ما زالا معنا في الحياة، فبر الوالدين لا يتوقف بعد موتهما.

نرشح لك : لا يدخل جنة وتُغلق أبواب السماء في وجه.. صلة الرحم الفريضة المنسية

وفي النهاية، أكد على أن بر الوالدين لا يتوقف بعد موتهما، وعلى الأبن وصلهما بالطاعات ففي الحديث الشريف «من مات وعليه صوم صام عنه وليه»، وكذا صحت الأحاديث في الحج عن الميت. الصدقة عنهما: وهو الباب الأوسع والأضمن، فقد أجمع أهل العلم على وصول ثواب الصدقة إلى الميت.

وتابع: بروا آباءكم أحياء وأمواتًا تبركم أبناؤكم، وبروا آباءكم يرضى الله عنكم، وبروا آباءكم يوسع الله أرزاقكم، وبروا آباءكم يدخلكم الله الجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى