الموقعخارجيغير مصنف

كرار لـ”الموقع”: “البرهان” يتحدث عن الحوار والانتخابات ويمارس القمع والإرهاب ضد الثوار

كتب – أحمد إسماعيل علي: قال عضو حركة الحرية والتغيير السودانية المعارضة، الكاتب الصحفي كمال كرار، إن حديث عبد الفتاح البرهان – قائد الجيش السوداني رئيس مجلس السيادة – عن الحوار والانتخابات ظل يكرره منذ الانقلاب في 25 أكتوبر الماضي.

وأضاف “كرار”، في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”: أن ذلك في ظل القمع والإرهاب ضد الثوار، وهو الأمر الذي ترفضه غالبية القوى السياسية ولجان المقاومة التي تسعي لإسقاط الانقلاب أولاً ثم إعادة العملية الانتقالية وفق وثيقة جديدة”.

ولفت إلى أن “خطاب “البرهان” قائد الانقلاب أتى بعد أقل من 24 ساعة على المجزرة التي ارتكبتها قواته ضد المتظاهرين السلميين بالعاصمة”.

وتابع “كرار”، قائلا: “الانقلابيون الآن في أزمة، فالدولة معطلة وبلا حكومة وسط أزمات اقتصادية وسياسية خانقة
والمشهد يتجه لاستمرار التصعيد في الشارع نحو الإضراب والعصيان الشامل”.

وكان قد شدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الجمعة، على أن الانتخابات هي السبيل الوحيد للحكم، متعهدًا بإجراءها في موعدها المحدد.

وهنأ “البرهان”، الشعب السوداني، بمناسبة الذكرى السادسة والستين للاستقلال المجيد، معربًا عن أمله في أن تعود هذه الذكرى والبلاد تنعم بالحرية والسلام والعدالة.

ودعا البرهان في كلمة وجهها للأمة السودانية، بمناسبة هذه الذكرى، الجميع للتحلي بالحكمة وإعلاء قيمة الوطن والانتماء له فوق كل الانتماءات، مؤكدا أن الأوطان تُبنى بسواعد بنيها،

وقال البرهان “نجدد التأكيد على حماية البلاد من الانزلاق نحو الفوضى والخراب.. وسنحافظ على الفترة الانتقالية ونجاحها واستكمال مهامها ومواصلة مسيرة السلام”.

وأضاف في كلمته “بناء الدولة السودانية الحديثة لن يأتي إلا بالتوافق والتراضي الوطني ونبذ الفُرقة والتشتت.. وهناك أزمات تحيط بالوطن وهي مهددات وجودية لا يمكن التغافل عنها أو مواجهتها إلا بالوعي التام”.

وقال “التنازع حول السلطة والانفراد بها وما ترتب عليه من إزهاق للأرواح وإتلاف للممتلكات يوجب علينا تحكيم صوت العقل”.

وأضاف “الحوار الجاد مفتوح للجميع والسبيل الوحيد للحكم هو التفويض الشعبي عن طريق الانتخابات”.

كما استنكر مجلس السيادة الانتقالي بشدة، الأحداث التي صاحبت تظاهرات 30 ديسمبر، والتي أدت لسقوط ضحايا وجرحى.

ووجه المجلس السلطات المختصة في الدولة بأخذ الإجراءات القانونية والعسكرية كافة لتدارك مثل هذه الأحداث حتى لا تتكرر، وأن لا يفلت أي معتدٍ من العقاب. وجدد المجلس تأكيده على التظاهر السلمي كحق أصيل أقرته ثورة ديسمبر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى