الموقعتحقيقات وتقارير

كارثة تايوان.. زلزال بقوة 7.3 ريختر يُطيح بأرواح 97 شخصًا

كتب: إسلام أبوخطوة

في صباح اليوم وقعت كارثة إنسانية في تايوان، سلسلة زلازل بقوة 7.3 درجات، أرهبت جميع السكان، وأسفرت عن إصابة 97 شخصا وفقًا لتقارير صحفية نقلا إدارة الإطفاء في الجزيرة.

ووفقًا لبيانات إدارة الزلازل الصينية، وقع الزلزال قبالة ساحل مقاطعة هواليان في شرق تايوان اليوم الأربعاء. وقالت الإدارة إن الزلزال تلاه أكثر من 11 هزة أرضية بقوة تزيد عن 4 درجات.

وقعت الكارثة في منطقة درب ديكالون وهي محط أنظار جذب سياحي الأكثر تضررًا، حيث لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب 40 آخرون هناك، جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

في صباح اليوم، سجلت سلسلة من الزلازل القوية قبالة تايوان. وقال متحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن أقوى زلزال كان بقوة 7.7 درجة، وتلاه زلزال بقوة 6.6 درجة وهزة أرضية بقوة 6.3 درجة.

حذرت السلطات التايوانية واليابان والفلبين سكان المناطق الساحلية من خطر حدوث تسونامى، عقب زلزال عنيف تخطت قوته 7 درجات ضرب منطقة بحرية قرب تايوان صباح الأربعاء.

وقال مدير مركز تايبيه لرصد الزلازل وو شين فو للصحافيين، إن هذا أعنف زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عاماً.

وقال وو إنّ الزلزال قريب من الساحل وضحل، لقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة، إنّه الأقوى منذ 25 عاماً، منذ زلزال 1999، الذي بلغت قوته 7.6 درجات وأوقع 2400 قتيل.

وقالت السلطات في رسالة تحذيرية تلقّاها السكّان عبر هواتفهم إنّ الزلزال قد يؤدّي إلى حدوث تسونامي يؤثّر على تايوان، لقد تمّ إصدار تحذير من خطر حدوث تسونامي من أجل تذكير سكّان المناطق الساحلية بوجوب توخّي الحذر.

بدورها، أصدرت اليابان تحذيراً من خطر حدوث تسونامي في الجزر الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وفي الفيلبين، أطلقت السلطات تحذيراً من خطر حدوث أمواج تسونامي عالية، وأمرت سكّان العديد من المناطق الساحلية في الأرخبيل بإخلائها.

وقال المعهد الوطني لعلم الزلازل في تحذير وجّهه لـ23 مقاطعة، ننصح بشدّة سكّان المناطق الساحلية في المقاطعات التالية بإخلائها فوراً إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى مناطق داخلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى