اقتصاد

قرار حكومى باعتبار مشروع إنشاء خط القطار الكهربائى من أعمال المنفعة العامة

كتب- أحمد عادل

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، باعتبار مشروع إنشاء خط القطار الكهربائي ” مدينة السلام- الروبيكى- العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية” بمساره ومرافقه من أعمال المنفعة العامة.

ونص القرار بأن يستولى بطريق التنفيذ المباشر لصالح الهيئة القومية للأنفاق الى الأراضى والعقارات اللازمة لتنفيذ المشروع.

مشروع القطار الكهربائي (LRT) هو أول قطار خفيف في مصر، كونه النموذج المتطور لخط الترام السابق لكن يتم تشغيله بواسطة قوة الجر الكهربائي بدلاً من الديزل أو الوقود.

إلى جانب ذلك، يتحرك القطار في مسار قضباني مغلق بدون مزلقان، ويحيطه من الجهتين سور حديدي لضمان اتزانه أثناء الحركة؛ وقد تم إنشائه كامتداد لخط المترو الثالث في محطة عدلي منصور التي تقع في موقف العاشر القديم بمدينة نصر.

يتم تنفيذ مشروع القطار الكهربائي لخدمة منطقة شرق القاهرة بالكامل، كونه المسار الأول بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن خطة الدولة المصرية لإحداث نهضة في وسائل النقل.

تعتمد الخطة التنفيذية للهيئة القومية للأنفاق على إنشاء خط القطار المكهرب بطول 90 كم مقسمة إلى ثلاثة مراحل، حيث تضم المرحلتان الأولى والثانية 12 محطة بطول 70 كم، بينما تضم المرحلة الثالثة 4 محطات بطول 20 كم.

بالإضافة إلى ذلك، شملت خطة مصر لإنشاء القطار المكهرب lrt العديد من الامتيازات التي ستخلق تجربة مميزة لراكبي القطار، مثل:

ارتفاع سعة تحميل القطار الكهربائي للركاب، حيث يقوم بنقل 60 ألف راكب/ساعة في الإتجاهين.
وصول سرعة المترو المكهرب القصوى إلى 120 كم/ساعة؛ لذلك تستغرق رحلة الوصول من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية حوالي 50 دقيقة فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى