رياضة

في ذكرى تأسيس الزمالك .. حكاية واحد من أهم الأساطير

كتبت – مريم هاني

تحتفل جماهير الزمالك بذكرى ال133 على تأسيس ناديها المفضل وهو أحد قطبى الكرة المصرية عبر تاريخ حافل بالإنجازات والبطولات والألقاب الذى مر فى تاريخه اعظم.

وأمهر اللاعبين وأعطوا للنادى الكثير و موعدنا اليوم التعرف على واحد من أساطير النادي وأحد أبناء القلعة البيضاء وهو محمد يحيي الحرية إمام وشهرته حمادة إمام.

ولد حمادة إمام في 28 نوفمبر 1943في حي المنيرة المجاور لشارع القصر العينى بالقاهرة، تخرج في الكلية الحربية و عمل كظابط فى القوات المسلحة

في 1957 انضم حمادة إمام إلى ناشئين نادى الزمالك واستطاع أن يلتحق بالفريق الأول فى عام 1958 ليستمر معهم حتى 1975.

في تلك الفترة تمكن من الفوز بالدوري ٣ مرات والكأس فى ٤ مرات وكان الثعلب من ضمن جيل الستينيات مع عصام بهيج و أبو رجيلة و عمر نور و غيرهم من نجوم تمكنوا من كتابة التاريخ مع النادي.

و تعتبر مبارة ويست هام يونايتد الإنجليزي من أشهر مبارياته التاريخية فى 1966 حيث كان يلعب أمام نجوم المنتخب الإنجليزي مثل بوبى مور وجيف هيرست و غيرهم .

و نال لقب الثعلب الكبير بسبب ذكاءه فى الملعب اعتزل حمادة إمام عام 1974 واتجه بعدها للإدارة حيث عمل مديراً للكرة في الزمالك وتدرج في العمل الإداري حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم في مجلس اللواء الدهشوري حرب .

ثم عمل كمعلق رياضي على التلفزيون المصري، وقام بتقديم برنامج أهداف الأسبوع مع الثعلب على قناة النيل للرياضية لأكثر من 10 أعوام.
وتوفي في 9 يناير 2016 إثر معاناته المرض في إحدى مستشفيات القوات المسلحة.

وغيرهم من الأساطير لمعوا فى سماء ميت عقبة و تمكنوا من الوصول لمكانه عاليه لدى جماهير القلعة البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى