الموقعتحقيقات وتقارير

فلسطين محتلة أيضا.. مطالبة «زيلينسكي» باستضافة القدس لمحادثات سلام مع روسيا تنهي تعاطف العرب مع أوكرانيا

أثارت ازدواجية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الغضب، خاصة في الدول العربية؛ لمطالبته بأن تتم المفاوضات بين بلده وروسيا في القدس، داخل إسرائيل، أي رغبته في أن ينال حرية بلده بوساطة إسرائيلية.

حيث قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، للصحفيين الأجانب، إنه عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، تنظيم محادثات بين موسكو وكييف في مدينة القدس، مرجحا أن إسرائيل قد تلعب دورا مهما في تسوية النزاع وتكون بين الدول التي تنتظر منها أوكرانيا ضمانات أمنية لها.

وقال: “أعتقد أنه ليس من الصواب اليوم عقد اجتماعات في أوكرانيا أو روسيا أو بيلاروس، لأنها ليست من الأماكن التي نستطيع فيها التوصل إلى تفاهمات ووقف الحرب، أتحدث عن اجتماع على مستوى الزعماء، هل يمكن لإسرائيل أن تكون مكانا لهذا اللقاء، لاسيما القدس؟ نعم حسب اعتقادي”.

وأشار الرئيس الأوكراني، إلى أن بلده لن يكتفي بضمانات أمنية قد تقدمها إليها روسيا بل تنتظر ضمانات من دول أخرى أيضا.

نرشح لك : ترامب يسخر من بايدن: “يزحف على ركبتيه ويتوسل” للسعودية من أجل النفط

كما ندد زيلينسكي، بعدم إبداء حلف الناتو للشجاعة المطلوبة لتوحيد صفوفهم من أجل بلاده، ووصف أدائهم بالعجز فلم يتمكن حلف شمال الأطلسي عن تنسيق موقف مشترك لمنح كييف العضوية فيه أو إعلان منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وشدد زيلينسكي على أن كييف تحتاج إلى منظومات مضادة للصواريخ، مشيرا إلى أن الحكومة الأوكرانية مستعدة لدفع ثمنها.

وعلى خلفية تلك التصريحات، أشار المراقبون إلى تناقض حديث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نظرا لأنه يطلب أن يجري مفاوضات تحرير بلاد، على أراضي فلسطين المغتصبة، وبواسطة مغتصب آخر طرد أصحاب الأرض من منازلهم بالقوة.

وقال مصدر رفيع المستوى في الحكومة الأوكرانية إن بينيت أبلغ الرئيس الأوكراني، أنه يرى القبول بالعرض الذي قدمه الرئيس الروسي لإنهاء الحرب، والذي يتضمن سلسلة طويلة وصعبة من التنازلات من كييف.

نرشح لك : مفاجأة.. رئيسا روسيا وأوكرانيا يستعدان لعقد قمة ثنائية

لذا انتشرت تصريحات منسوبة إلى بينيت، حيث قال في بداية محادثة هاتفية مع زيلينسكي، “لو كنت مكانك، كنت سأفكر في حياة شعبي وأقبل العرض”، بينما رد الرئيس الأوكراني بإجابة موجزة: “سمعتك”، وذلك بحسب ما سرده المصدر الأوكراني لـ”واللا” الإسرائيلية.

وأكد المصدر أن زيلينسكي ومساعديه لم تعجبهم توصية بينيت، قائلا: “بينيت عرض علينا الاستسلام، وليست لدينا نية للقيام بذلك، ونعلم أن اقتراح بوتين هو مجرد بداية، كما أن إسرائيل ناشدت أوكرانيا ألا تطلب المساعدة العسكرية من تل أبيب لأن هذا قد يقوض جهود الوساطة المطلوبة، ويلزم الحفاظ على الحياد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى