هلال وصليب

علي جمعة: رددوا هذا الدعاء حال تأخر الإنجاب

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، “إذا ما كنت متشوفا للولد فعليك بدعاء تأخر الإنجاب وهو “اللهم ارزقنا الأولاد وهب لنا ذرية صالحة”.

وأشار جمعة، إلى أنه إذا أردت الذرية قل دعاء سيدنا زكريا: “رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ”، لافتا إلى أن الله تعالى يقول: “وَزَكَرِيّا إِذْ نَادَىَ رَبّهُ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىَ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ”.

وأوضح مفتى الجمهورية السابق أن على المسلم أن يكتفى بواحد أو اثنين فى هذه الأيام التى نحتاج فيها إلى ذلك، فقد أمرنا رسول الله صلّ الله عليه وسلم بالكثرة عندما كنا قلة، فلما كثرنا فإننا يجب أن نكون أقوياء، لأن المؤمن القوى خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف، وعليكم أيها الأزواج بالاكتفاء بطفل واحد أو إثنين فإن الله سبحانه وتعالى يبارك فيهما في هذا العصر الذى انتشرت فيه الفتن وتصارعت فيه الأحوال، جاء ذلك خلال فضائية الناس مساء اليوم الأحد.

وكان عضو هيئة كبار العلماء، قال إن هناك العديد من عالم الأشياء التي تشرفت بخدمة النبي صلّ الله عليه وسلم.

وأضاف جمعة، أن من أبزر عالم الأشياء التي خدمت النبي خلال رحلته من مكة إلى المدينة، وكانت الناقة هي من شرفت بنقل النبي إلى المدينة رغم وجود الكثير من المخلوقات.

وتابعت: أن البغل يعد الأكثر قوة من الحمار، وأقل من قوة الحصان، كما أن البغل لا ينجب، ويمتلك صفات القوة من الحصان.

وأشار إلى أن النبي صلّ الله عليه وسلم قبل زواجه من السيدة ماريا القبطية، أهدى له المقوقس عظيم مصر مجموعة من الهدايا، وكانت من ضمنها بغلة، حيث كان النبي يقبل الهدايا ولا يردها، وماتت هذه البلغة في عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان، جاء ذلك خلال تقديم برنامج «وفوق كل ذي علم عليم»، المذاع عبر قناة «صدى البلد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى