الموقعتحقيقات وتقارير

على غرار «روبن هود».. رجل يسرق لمساعدة الفقراء.. وأزهري يوضح لـ «الموقع» حكم هذا الفعل

تقرير- منار إبراهيم

شهدت إحدى قرى محافظة الدقهلية واقعة مماثلة لقصة الإنجليزي «روبن هود» الذي كان يسرق الأغنياء من أجل إطعام الفقراء، حيث قام أربعيني بسرقة 112 ألف جنيه من أحد محال السوبر الماركت، لمساعدة فقراء قريته بعد ارتفاع الأسعار.

«أحزنني زيادة شكاوى أهل القرية من ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، فقررت السرقة وشراء عجلين وتوزع لحومها على الفقراء من أهالي قريته مجانًا»، بهذه الكلمات اعترف المتهم “محمد. ك”، ويبلغ من العمر 41 عاما، مسجل سرقات سابق، بجريمته أمام النيابة.

وأضاف المتهم أن المبلغ المسروق لم يكف سوى لشراء عجل واحد وكميات من الأرز والخضراوات، لافتًا أنه حاول التكفير عن ذنوبه و جرائمه السابقة، وغير نادم على ما فعله ومستعد لدخول السجن مجددا.

وتابع الأربعيني أنه شعر بسعادة غامرة بعدما تسبب في إدخال البهجة على أهالي قريته، وأنه سيرد المبلغ لصاحب المحل بعد خروجه مباشرة، مضيفًا: ستكون سعادتي أكبر عندما أخرج من السجن وأرد المبلغ المسروق».

وفي هذا الصدد، قال عثمان أحمد، الواعظ الأزهري، إن هذا الفعل محرم حتى إذا كان فاعله ينوي به الخير، فليس هناك خير من مالٍ حرام، حيث قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}.

وأضاف الواعظ الأزهري في تصريحات خاصة لـ «الموقع» أن الصدقة على الفقراء لا تُقبل من مال مسروق، حيث قال النبي ﷺ: «إنَّ الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإنَّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ ».

وفي النهاية، أكد الأزهري على أنه على السارق إن يرد السرقة إلى صاحب المال ولو تعذر الواجب عليه يرد الثمن لصاحب المال، وعليه الندم على فعله وأن يعلم جيدًا أن الله لا يعفو عنه حتى يتوب عن فعله ورد هذا المال أو مسامحة المسروق له.

يذكر أن، النيابة قررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى