اقتصاد

عضو المركزي الأوروبي: إحجام الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة سيحُد من قدرتنا

كتبت – ماري نادي

أكد رئيس البنك المركزي النمساوي “روبرت هولزمان”، أن مجال المناورة المتاح للبنك المركزي الأوروبي سيكون محدودًا إذا أجبر التضخم في الولايات المتحدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي على تأجيل تخفيف السياسة النقدية هذا العام.

وقال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي خلال مقابلة مع “بلومبرج” الخميس: “سأجد صعوبة في الابتعاد كثيراً عن الفيدرالي، إذا لم يخفض أسعار الفائدة على الإطلاق هذا العام، فأنا لا أتخيل أننا سنخفض أسعار الفائدة ثلاث أو أربع مرات”.

وفي حديثه على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، قال “هولزمان” إن ملف التضخم في الولايات المتحدة يختلف تمامًا عن نظيره في منطقة اليورو، مشيرًا أنه لا يرى حاليًا أي خطر كبير من أن يكتسب التضخم زخمًا في منطقة اليورو.

واستطرد: “إذا تطور التضخم كما هو متوقع، وقبل كل شيء، لم تتفاقم المشاكل الجيوسياسية، فمن المرجح أن تتفق الأغلبية على خفض أسعار الفائدة في يونيو، ومع ذلك، يجب أن نظل حذرين، فإذا قلنا إننا نعتمد على البيانات، فعلينا أن ننتظر ونرى ماهية البيانات بحلول ذلك الوقت”.

واختتم بأنه لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن توقعات التضخم في ظل العديد من المخاطر الصعودية التي يمكن أن تتحقق بسهولة، فإذا ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير، فلن يتمكن صناع السياسات في منطقة اليورو من تجاهل ذلك، لأن مهمتهم هي استقرار الأسعار وليس استقرار الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى