فن وثقافة

«عصام زكريا»: الكثرة والإتاحة وضعف الميزانيات تسببت في تراجع تأثير المهرجات السينمائية

كتب- أحمد عادل

كشف الناقد السينمائي عصام زكريا مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أسباب تراجع تأثير المهرجانات السينمائية عن الماضي، قائلا: كل مهرجان له سنوات تألق وتراجع وعودة للتألق مرة أخرى وهو ما تخضع له المهرجانات العالمية أيضا.

وأضاف عصام زكريا خلال أول حوار هاتفي له بعد تعينه مديرا لمهرجان القاهرة، مع الإعلامية إنجي أنور ببرنامج “مصر جديدة” المذاع عبر فضائية etc، أن الأوضاع العامة جعلت من الصعب أن يكون مهرجان بحد ذاته له نفس التأثير كما كان في الماضي، وهذا يرجع إلي كثرة عدد المهرجانات في الوقت الراهن مقارنة بالماضي، فالمهرجانات السينمائية أصبحت كثيرة جدا، وإتاحة الافلام على الإنترنت وعدد من المنصات، أثرت في أن يكون المهرجانات هو النافذة الوحيدة المفتوحة على السينما العالمية كما كان سابقا، فضلا عن أن الميزانيات المخصصة للمهرجانات ليست كبيرة.

وأكد أن مهرجان القاهرة السينمائي في دوراته الأخيرة شهد إقبالا من الأجيال الشابة، وأن عدد كبير منهم مثقف سينمائيا، ويعرف ضيوف المهرجان وأصبح هناك اتصال بينهم.

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان الكبير حسين فهمى، قررت إقامة الدورة الـ45 وذلك فى الفترة من 13 وحتى 22 نوفمبر 2024 بدار الأوبرا المصرية.

وكان قد تم تأجيل إقامة هذه الدورة العام الماضي بقرار من وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني وذلك على اثر الأحداث التي اندلعت بقطاع غزة.

كما استقرت إدارة المهرجان على التشكيل الجديد للمكتب الفني فى دورته الـ 45 وعلى رأسه الناقد السينمائى عصام زكريا مدير المهرجان.

عصام زكريا هو ناقد سينمائي وباحث ومترجم له العديد من الكتب السينمائية، كما عمل في عدة مناصب مختلفه على مدار دورات المهرجان وله العديد من الكتب التى كانت ضمن إصدارات المهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى