اقتصاد

عدد صفقات الاندماج والاستحواذ الضخمة يزيد بأكثر من الضعف في الربع الأول 2024

كتبت – آية محمد

زاد عدد صفقات الاندماج والاستحواذ الضخمة التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار على الأقل بأكثر من الضعف في الربع الأول من 2024، وفقًا لبيانات مجموعة بورصة لندن التي نقلتها “فاينانشال تايمز”، بقيادة الصفقات الأمريكية الكبرى في القطاع المالي وقطاعي الطاقة والتكنولوجيا.

وتم الاتفاق على 11 صفقة ضخمة على مستوى العالم خلال الربع الأول من هذا العام بقيمة إجمالية 215 مليار دولار، بارتفاع من 5 صفقات فقط بلغت قيمتها معًا 100 مليار دولار تمت في نفس الفترة من 2023.

كما أظهرت البيانات أن القيمة الإجمالية لكل صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية ارتفعت 30% إلى 690 مليار دولار، على الرغم من تراجع عدد تلك الاتفاقات 31%.

وعلق “أندري كيلينيرز” مدير عمليات الاندماج والاستحواذ في أوروبا لدى “جولدمان ساكس” قائلاً: لقد عدنا إلى المتوسط أو إلى الوضع الطبيعي، لقد شهدنا ارتداداً قوياً حقيقياً من المستويات المتدنية الاستثنائية المسجلة منذ عام مضى.

ومن بين الصفقات الكبرى التي تمت في الربع الأول الحالي استحواذ المقرض الأمريكي “كابيتال وان” على منافسه “ديسكفر فاينانشال” بقيمة 35 مليار دولار في فبراير.

وكان قد كشف تقرير حديث، عن انخفاض عدد صفقات الدمج والاستحواذ في مصر بنسبة 53% على أساس سنوي في عام 2023 لتصل إلى 139 صفقة، بينما تراجعت قيمتها الإجمالية بنسبة 62% إلى 3.5 مليار دولار، على خلفية التوترات الجيوسياسية وتحديات الاقتصاد الكلي.

يأتي ذلك في ظل عدة أزمات اقتصادية تواجهها البلاد أبرزها شح الدولار، التي ألقت بظلالها على صفقات الدمج والاستحواذ في مصر خلال العام الماضي.

ووفق التقرير الصادر عن مكتب “بيكر ماكنزي للمحاماة”، فقد انتعش نشاط الدمج والاستحواذ خلال النصف الثاني من العام، حيث شهد ارتفاعا بنسبة 383% في قيمة صفقات الدمج والاستحواذ، بالمقارنة مع النصف الأول، لتبلغ 2.8 مليار دولار، وارتفع عدد الصفقات أيضا بنسبة 32% إلى 79 صفقة خلال الفترة ذاتها.

وبينما واجهت عمليات الدمج والاستحواذ في مصر تحديات ملموسة على مدار عام 2023، فإن الارتفاع في القيمة الإجمالية للصفقات في النصف الثاني من العام يشير إلى مرونة السوق حسبما ذكر التقرير.

وتراجعت قيمة صفقات الدمج والاستحواذ العابرة للحدود – بما يشمل الصفقات الواردة والصادرة – بنسبة 80% على أساس سنوي إلى 1.6 مليار دولار على أساس سنوي خلال 2023، في حين ارتفعت قيمة الصفقات المحلية إلى 1.8 مليار دولار خلال العام، على الرغم من تراجع عددها بنسبة 51% خلال الفترة ذاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى