سياسة وبرلمان

«عبدالمنعم إمام» :لو عايزين ننطلق للأمام مش هنعمل سقف الدين زي أستك كل سنة تحدده الحكومة

كتب – محمد إبراهيم:

رفض النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مشروع تعديل قانون المالية العامة الموحد.

وانتقد خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم السبت، رغبة الحكومة في تأجيل جديد لتطبيق موازنة البرامج والأداء، وقال: “جايين نمد سنتين غير الأربعة اللي خدوهم وأتحدى تيجي تاني وتعدل القانون لأن المشاكل الحقيقية لا تحل”.

وأكد أمين سر خطة النواب: “وحدة الموازنة لازم تمشي على الجهات كلها”، ولفت إلى حوار سابق قبل سنوات في الجلسة مع الوزير خلال مناقشة الطلب السابق لتطبيق موازنة البرامج والأداء “رد عليه الوزير قال محتاجين عشر سنين”.

وقال إمام: “لو الحكومة ناوية كانت حطت ده وألزمت نفسها لتحقيق ضبط مالي حقيقي”.

وتساءل: “هل الآن نكون أمام موازنة تضم الهيئات الاقتصادية”، واستطرد: “قولا واحدا ليس عندنا موازنة، عندنا شكل موازنة.. بيان يجمع ده على ده.. لكن الوزير والخزانة لا تستطيع تأخذ من فوائد الهيئات مع الإيرادات لتقليل العجز أو الاستدانة”.

وقال النائب : “لو عايزين ننطلق للأمام مش هنعمل سقف الدين زي أستك، كل سنة تحدده الحكومة زي ما هي عايزة”.

وتابع إمام: “القانون به تشوهات عديدة تفرغه من مضمونه، والتعديلات لا تحل المشاكل ولكن استمرار على نفس النهج، هذه الحكومة غير جادة في الانتقال لموازنة البرامج والأداء”.

رفض النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، مشروع تعديل قانون المالية العامة الموحد الذي يناقشه مجلس النواب اليوم، موجها انتقادات حادة للحكومة واعتبر أنها باقية رغمًا عن إرادة البرلمان وتنفيذًا لما اعتبره أوامر صندوق النقد الدولي.

وقال داوود،: إن “حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الأولى التي تولت في7 يونيو 2018 كان سعر الدولار حينها مقابل الجنيه 17.83، بكل فخر بالأمس القريب أصبح الرسمي قرابة خمسين جنيه، بكل فخر الحكومة الباقية الراسخة أمام البرلمان بأوامر صندوق النقد الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى