هلال وصليب

عالم بالأزهر: القرءاة أهم مقومات الإيمان بالله وأمر إلهى قبل الصلاة

كتبت أميرة السمان

قال أيمن الحجار، الباحث بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن القراءة تعلم الإنسان التعلم والتطور فى حياته، لافتا إلى أن القراءة تفتح الأفكار والسلوك ويساعد الإنسان على الراحة في حياته.

وتابع الحجار، “القراءة من أهم السبل التى تجعل الإنسان يفكر بعقله، وهى غذاء العقل، لذلك نجد الأمر الإلهى قبل بقية العبادات الصلاة والصوم هي القراءة”.

وأضاف: العالم الأزهري، “القراءة أمر من أهم مقومات الإيمان، لأن بدون قراءة لا تستطيع أن تعرف تصلى أو تصوم أو تقرأ القرآن الكريم، لا تسطيع أن تعرف اللعلم نفسه”، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “، جاء ذلك ، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الأحد.

وكان قد قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، إن نشر الشائعات هو شكل من أشكال الكراهية للوطن، لافتا إلى أن تسويد المجتمع هو جريمة، ويعتبر احد مفردات الكراهية.

وقال أمين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، يوم الخميس: “سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، جعل المجتمعات لهم حرمة وعرض، لما حد يقوم بتفزيع الناس، هنا يحدث هلاك للناس، وهنا قال سيدنا النبي، من قال هلك الناس وهم لم يهلكوا، فهو اهلكهم”.

وتابع: “لما حد يفزع الناس ويخوفهم ويؤذيهم وهذا من الكبائر، لان من يقوم بهذا يريد ان يروج نفسهم بدور الواعى او الفاهم، وبالتالى بينشر اخبار كاذبة والكذب من الكبائر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى