هلال وصليب

عالم بالأزهر: اخرجوا زكاة الذهب للفقراء.. فعذابها أليم

كتبت أميرة السمان

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن اقتناء الذهب امر مباح وليس فيه أى حرمانيه، لافتا إلى أنه إذا كان الاقتناء للحفاظ على القيمة المالية يجب الزكاة.

وتابع سلامة: لما يبلغ النصاب 85 جرام من الذهب عيار 21، او ما يوازيه من الاعيرة الاخرى، ويكون مر عليه حول كامل، سواء سبائك ذهبية او مصوغات او جنيهات ذهبية”.

واستكمل: العالم الأزهري، “الحذر كل الحذر من عدم اخراج زكاة الذهب، لانها حق للفقير لا يجوز ولهم عذاب أليم”، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية الناس، اليوم الإثنين.

والجدير بالذكر أنه قد انخفض سعر الذهب، اليوم الإثنين، في مصر نحو 15 جنيهًا كمتوسط لجميع الأعيرة خلال التعاملات المسائية، بالتزامن مع تراجع السعر العالمي.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 3155 جنيهًا للبيع و3125 جنيهًا للشراء من المستهلك.

وجاءت الأسعار بالأسواق وقت كتابة التقرير وفقا لتطبيق شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية كالآتي:-

عيار 24

عيار 24 وصل إلى 3606 جنيهات للبيع، و3571 جنيها للشراء من المستهلك.

عيار18

عيار 18بلغ حوالي 2704 جنيهات للبيع، و2678 جنيها للشراء من المستهلك.

عيار 14

عيار 14 سجل نحو 2109 جنيهات للبيع، و2089 جنيهًا للشراء من المستهلك.

كم سعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين في مصر؟

تداول سعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين، في مصر بحوالي 25240 جنيها ذهب صافي وزن 8 جرامات عيار 21 قبل احتساب المصنعية أو الدمغة أو الضريبة في حالة البيع، أما في حالة الشراء من المستهلك فبلغ نحو 25 ألف جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى