الموقعتحقيقات وتقارير

عالم أزهري لـ “الموقع”: إعدام الكتاكيت بالخنق جرم عظيم وحرام شرعًا .. اطلقوها ورزقها على الله

كتبت- منار إبراهيم 

قال الدكتور علي الأزهري، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، إن إعدام الكتاكيت بالخنق جرم عظيم لا يجوز، حيث قال النبي ﷺ «وإذا قتلتم فأحسنوا القتلة»، فينبغي عليهم أن يذبحوهم، أو أن يطلقوهم في الأرض ليأكلوا منها، ولكن هذا الفعل يعد تعذيبًا للطيور وهذا لا يجوز في دين الله.

وأكد استاذ العقيدة لـ “الموقع“، أن الله خلق المخلوقات وجعل كل خلق منها أمة، شأنها شأن الإنسان، وتكفل برزق المخلوقات جميعًا، حيث قال تعالىٰ: {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَىٰ اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }.

وأضاف الأزهري أنه لا شك أن التخلص من الطيور بالخنق أو الحبس في شيكارة حرام شرعًا، ففي الحديث الشريف قال النبي ﷺ: «مَنْ قَتَلَ عُصْفُورًا فَمَا فَوْقَهَا بغَيْرِ حَقِّهَا سَألَ اللهُ عزَّ وجل عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، قِيلَ: يَا رَسُولَ الله، فَمَا حَقُّهَا؟ قَالَ: حَقُّهَا أنْ تَذْبَحَهَا فتَأْكُلَهَا، وَلَا تَقْطَعْ رَأْسَهَا فيُرْمَى بِهَا».

نرشح لك : أزمة الأعلاف سبب إعدام ملايين الكتاكيت.. نقيب الفلاحين يطالب بتدخل مجلس النواب والرفق بالحيوان

وتابع أستاذ العقيدة: نذكر الذين يعملون بتربية الدجاج بحديث النبي: “دَخَلَتِ امْرَأةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، ولَم تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خشَاشِ الأَرْضِ”.

وفي النهاية، طالب القائمين على الرقابة التجارية بضرورة مراقبة الأسعار وتسهيل إجراءات الإفراج عن الأعلاف التي لها فترة بالجمارك، و العمل عَلَىٰ توفير مواد الأعلاف والتغذية لصغار التجار حتىٰ لا تتفاقم أزمة التجارة ويحل بهم الخسارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى