الموقعتحقيقات وتقارير

ظلم التوزيع.. “الصحة العالمية” تكشف سبب ظهور متحور “أوميكرون”

كتبت فاطمة عاهد

أوضح الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، سبب ظهور متحور أوميكرون، الذي يعد الأخطر بين متحورات كورونا، مؤكدا أن عدم التوزيع المنصف للقاحات حول العالم هو السبب، بالإضافة إلى عدم تلقي بعض المواطنين لقاح كورونا في عدة دول، مؤكّدا أن العالم كله سيكون في خطر في حال عدم التوزيع العادل للقاحات.

وأضاف المنظري خلال فعاليات مؤتمر صحفي، أن فيروس كورونا لا يزال يؤثر على حياة المواطنين على مستوى العالم، مشيرا إلى أن متحور كورونا الجديد يمثل تهديدا جديدا على كل المكتسبات التي تم تحقيقها على مدار عامين، لذا يحب أخذ الاحتياطات اللازمة لحين تحديد شدة المرض والمناعة التي تمّ اكتسابها من خلال اللقاح أو الإصابة بالفيروس مسبقا.

وأضاف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية: “أمامنا عدة أسابيع لإصدار معلومات كافية حول المتحور الجديد، موضحا أن الإجراءات الاحترازية ما زالت السلاح الفعال، إضافة الى أهمية أخذ اللقاحات للحد من انتشار العدوي والسيطرة على الفيروس والتوسع فى عملية الرصد والتقصي والتوسع في عملية تحليل التسلل الجيني وتتبع تطور انتشاره على مستوى الإقليمي والعالم”.

نرشح لك : انتشار متحور أوميكرون في عدد من الدول رغم تعليق رحلات السفر.. فما السبب؟

وتابع “وفصل الشتاء تربة خصبة لانتشار فيروس كورونا وزيادة أعداد الإصابات بالفيروس، ولابد من الحفاظ على التباعد الاجتماعي ونظافة اليدين فاللقاحات لا تستطيع أن تضع حل لهذا الفيروس»، داعيًا جميع المجتمعات على مستوى العالم أن يتعاملوا بجدية مع فيروس أوميكرون”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الحالات المصابة بمتحور كورونا الجديد، الذي ظهر في جنوب أفريقيا “أوميكرون” سبق إصابتهم بفيروس كورونا المستجد حيث يمثل متحور كورونا الجديد بعض الخطورة مقارنة بالمتحورات السابقة لكورونا، وأرجعت السبب إلى التغيرات الجينية الكبيرة التي يحدثها، مشيرة إلى أن المتحور “أوميكرون” ظهر لأول مرة في جنوب أفريقيا في 11 نوفمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى