الموقعتحقيقات وتقارير

انتشار متحور “أوميكرون” في عدد من الدول رغم تعليق رحلات السفر.. فما السبب؟

كتبت: فاطمة عاهد

تساءل عدد كبير من رواد منصات التواصل الاجتماعي عن سبب انتشار متحور كورونا الجديد في عددا من البلاد رغم وقف رحلات السفر الذي تم إعلانه من دول أفريقيا التي ظهر بها المتحور إلى تلك البلاد، عقب الإعلان عن تفشي المتحور الجديد فيها.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن تعليق السفر لن يمنع انتشار متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، وذلك حسبما ذكر الدكتور تادروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، لقناة العربية، اليوم، مؤكدا أن الأسئلة المتعلقة بتأثير المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، وشدة المرض الذي يمكن أن يسببه وفاعلية الاختبارات واللقاحات، أكثر من الإجابات.

وعلق الدكتور محمد علام، نائب رئيس مستشفى النجيلة للعزل سابقا، على تلك التساؤلات قائلا إن السر في فترة حضانة المتحور الجديد لفيروس كورونا، فبحسب ما عاثروه من حالات إصابة قد تمتد فترة الحضانة من يومين إلى ١٤ يوما.

نرشح لك : السعودية تُعلن تسجيل أول إصابة بمتحور أوميكرون 

وأضاف نائب رئيس مستشفى النجيلة للعزل سابقا، في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن فترة الحضانة هي الفترة التي يلتقط فيها المريض الفيروس ولا تظهر عليه أي أعراض تشير إلى ذلك، وقد تمتد لـ14 يوما، حيث ينتشر الفيروس داخل الخلايا دون أي أعراض تذكر على المريض.

وتابع أنه لذلك السبب قد ينقل أحد المسافرين من الدول التي انتشر بها المتحور السلالة إلى البلد التي سافر فيها، رغم الإغلاق الذي حدث خوفا من تفشيه داخل البلاد.

وكانت قد ظهرت أول إصابة بمتحور أوميكرون، في 24 نوفمبر الجاري، في دولة جنوب أفريقيا حسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية، لكن اكتشافها لأول مرة يعود إلى التاسع من الشهر ذاته عندما ظهرت في عينة للفحص ببوتسوانا، وذلك في مختبر مرجعي اكتشف أن عينة تشترك في حوالي 50 طفرة لم تجتمع من قبل بهذا الشكل.

نرشح لك : هل أوميكرون مختلف جينيا عن كل متحورات كورونا السابقة؟.. خبير يجيب 

ويحتوي هذا المتحور، الذي عرف أولا برقم “B.1.1.529″، قبل تسميته بـ”أوميكرون” على الكثير من الطفرات، بعضها مثير للقلق وفق منظمة الصحة العالمية، إذ أن خطر الإصابة به أعلى بكثير من بقية السلالات المعروفة حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى