الموقعتحقيقات وتقارير

«طوبة على طوبة».. «خناقة» واشنطن وتل أبيب بعد قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة

تقرير: محمود السوهاجي

صدر قرار مجلس الأمن رقم 2728 أمس الاثنين، يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، وقوبل القرار بترحيب واسع من قبل المجتمع الدولي، بينما أعربت إسرائيل عن غضبها من عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض «فيتو» ضد القرار.

وتسبب القرار في أزمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث اعتبرت تل أبيب، أن موقف واشنطن يُمثل خيانةً لدعمها التاريخي لإسرائيل.

ترحيب مصري

رحبت مصر باعتماد مجلس الأمن الدولي، قرارًا يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، وذلك للمرة الأولى منذ بداية الأزمة.

واعتبرت مصر، أن صدور هذا القرار بعد أكثر من خمسة أشهر من العمليات العسكرية الإسرائيلية التي ألحقت أضرارًا بالغة بالمدنيين في قطاع غزة، ورغم ما يشوبه من عدم توازن نتيجة إطاره الزمني المحدود والالتزامات الواردة به، إلا أنه يمثل خطوة أولى هامة وضرورية لوقف نزيف الدماء ووضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية.

السلطة الفلسطينية تدعو لوقف إطلاق النار

وفي هذا السياق، دعت الرئاسة الفلسطينية المجتمع الدولي إلى إغاثة شعبها وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى كامل قطاع غزة عبر جميع المعابر، لوقف المجاعة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني جراء استمرار هذا العدوان الدموي.

كما دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، في بيان له عبر الموقع الرسمي للمنظمة، إلى وقف دائم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وانسحاب كافة القوات الإسرائيلية الفوري من القطاع.

ترحيب كبير بالقرار

وفي هذا السياق، دعت الإمارات جميع الأطراف إلى الإلتزام بهذا القرار وتنفيذه بالكامل، مؤكدةً أنه يجب على المجتمع الدولي ضمان نجاح القرار لإنقاذ حياة الأبرياء.

كما أصدرت سلطنة عمان بيانًا أكدت فيه ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 الداعي لوقف فوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية، وأكدت على ضرورة حصول قطاع غزة على كافة احتياجاته من المواد والمساعدات الإنسانية دون عائق45.

قطر أيضًا أعربت عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان.
وأكدت أنها تأمل أن يمثل هذا القرار خطوة نحو وقف دائم للقتال في القطاع، خاصةً في ظل الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعاني منها المدنيون، بما في ذلك الأطفال والنساء.

جنوب أفريقيا أيضًا رحبت بتبني مجلس الأمن الدولي قرارًا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وأشارت إلى أن مسؤولية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الآن في ضمان الالتزام بالقرار الملزم للأطراف.

قرار ملزم

ومن جانبه، أكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أن قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في 25 مارس الماضي والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، إلزامي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن جميع قرارات مجلس الأمن الدولي هي قانون دولي، وهذا القرار هو قانون دولي، مثل أي قرار آخر.

عدم وقف إطلاق النار

فيما يتعلق بالأوضاع في غزة، إسرائيل تصر على عدم وقف إطلاق النار حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن.

وزير الخارجية الأمريكي، ماثيو ميلر، أكد أن قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان ليس ملزمًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى