منوعات

طبيب يكشف 4 معلومات مهمة عن متحور كورونا الجديد

كتب- أحمد عبد العليم

تحدث الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، عن أسباب انتشار متحور كورونا الجديد، قائلاً إن المتحور ظهر في شهر أغسطس الماضي وبدأ ينتشر في 41 دولة بسبب غياب الثقافة والاستهزاء بفيروس كورونا وغياب التدابير الوقائية.

وأضاف “بدران” خلال حواره ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن الفيروس الجديد هو متحور عن أوميكرون، موضحًا أنه سريع الانتشار؛ لكنه يشبه نزلة البرد العادية، وهذا لا يعني الاستهزاء به، ويجب أخذ الاحتياطات اللازمة.

وتابع الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية أن كبار سن وأصحاب الأمراض المزمنة والرضع والحوامل هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات التنفسية، وذلك يحدث في حالة المناعة الضعيفة و عدم حصولهم على تطعيم.

تعد السلالة الجديدة من متحورات كورونا “jn1” الأسرع انتشاراً بين الفيروسات، مع قدرته على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، وهى حالات سائدة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا يدعم لقاحات “كوفيد-19″ المطوّرة المضادة لـ”XBB.1.5” بسبب الحماية الواسعة التي توفرها من مجموعة متنوعة من المتغيرات لمتحور “jn1”

وأجرى علماء في جامعة كولومبيا دراسة حديثة تُفيد بأن لقاح “كوفيد-19” الحالي، المصمّم لتعزيز قدرة الجسم على محاربة عائلة المتغيرات “XBB”، يوفر أيضًا حماية جيدة ضد مرض “BA. 2.86” وفروعه، ضمنًا “JN.1″،ووفقا لموقع healthdirect ،نوضح في هذا التقرير متحور كورونا الجديد”jn1”.

ما هو متحور كورونا الجديد JN1:

ويعتبر متحور JN1 هو نسخة متحورة من BA.2.86، ويحتوي BA.2.86 على إجمالي 20 طفرة على بروتين سبايك، ويعتبر بروتين سبايك هو ما يستخدمه الفيروس للالتصاق بخلايا المضيف ويقال إن JN.1 لديه تغيير واحد عن BA.2.86.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى