عيادتك

«طبيب»: محو الأمية النفسية ضرورة في المجتمع

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور أحمد هارون، مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي، إن محو الأمية النفسية ضرورة فى المجتمع يجب أن تكون على رأس أولوياتنا جميعًا مع بداية العام الجديد، مؤكدًا: “تمر علينا الأيام والشهور والسنين والفارق الوحيد هو رؤيتنا لهذه الأيام”.

وأضاف مستشار الصحة النفسية والعلاج النفسي، أن هناك 3 أمور لابد أن نتعلمها وهم كيف تجاهد وتساعد وتباعد.

وأشار إلى أن الجهاد هو جهاد النفس، لأنه يوجد أكثر من نفس داخل الإنسان وكلها أنفس متصارعة والإنسان إذا استطاع أن يجاهد نفسه ليسيطر عليها يعيش حياة سوية وإذا لم يستطع فيقال عنه “ربنا سلط عليه نفسه”، جاء ذلك خلال حواره مع الشيخ خالد الجندي ببرنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر فضائية dmc، اليوم الثلاثاء.

وفي سياق آخر قال الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، إن شهر رجب من الاشهر الحرم التى يضاعف فيها ثواب الأعمال الصالحة، لافتا إلى أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، يعظم شهر رجب وكان يصوم فيه.

وتابع العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع علي فضائية “الناس”، يوم الأثنين: “يجوز صيام شهر رجب كاملا لو قادر، ويمكن الصيام يوم الاثنين والخميس، فسيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، كان يقول ثم من الاشهر الحرم وافطر”.

واستكمل: “فالصيام فى شهر رجب، جائز وليس بدعة، وسيدنا محمد صل الله عليه وسلم، له حديث عن الصيام فى رجب لكنه تحدث فيه عن الصيام فى شعبان، حيث قال(عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال: “ذاك شهر يغفل الناس عنه ، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى