عيادتك

طبيب: البواسير من أعراض السرطان

كتب- أحمد عادل

قال طبيب روسي مختص في أمراض الجهاز الهضمي، إن البواسير التي يصعب علاجها قد تكون من أعراض الإصابة بمرض السرطان، تحديدا القولون.

وأوضح الدكتور ألكسندر بريكاتشيكوف، إخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أن السرطان في مراحله الأولى لا يسبب الألم، إضافة إلى أن المرض يمكن أن يظهر في أي عمر.

ونقلت مجلة “فيستي. رو” عن الطبيب قوله: “يجب على الشخص الذي يعاني من البواسير التي لا يمكن علاجها باستخدام التحاميل، ويصاحبها ظهور الدم، إجراء تنظير القولون بشكل عاجل”.

وفسر: “لأن التنظير يسمح برؤية حتى التكوينات المسطحة التي لا تبرز فوق سطح الأمعاء، والكشف المبكر عن الورم يسمح بعلاج المرض وبالبقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات”.

ووفقا للطبيب المختص فإن سرطان القولون يتطور ببطء وفي الداخل، ويشعر بعض المرضى بالحرج من الخضوع لتنظير القولون، لكنه يضطر للخضوع إلى هذا الفحص عندما يحصل انسداد معوي حاد، وحينها لا يمكن حتى إجراء عملية جراحية للحفاظ على حياته.

وتابع: “لذلك من الضروري إجراء فحص طبي سنوي خاصة إذا كانت في العائلة حالات الإصابة بسرطان القولون”، مشيرا إلى أن العوامل المحفزة للإصابة بسرطان القولون هي:

– الخمول البدني

– نقص الألياف الغذائية في النظام الغذائي

– الإفراط في تناول اللحوم الحمراء وخاصة المصنعة (النقانق، والوجبات السريعة)

واختتم المختص: “لتفادي الإصابة بمرض سرطان القولون يجب على الشخص التحرك كثيرا وعلى الأقل المشي، والالتزام بمبادئ التغذية السليمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى