الموقعتحقيقات وتقارير

طبق فول بالطحينة و«إديتا السامة».. كارثة يا«حماية المستهلك» تهدد حياة ملايين المصريين

إضافة مادة محظورة تستخدم لتخفيف البنزين في بعض المطاعم لتدميس الفول

مادة EDTA مسرطنة وتستخدم في المشروبات الغازية ومنع تغير صبغة المنسوجات

فكري: استخدامها في الطهي يسبب نقص الكالسيوم ثم الوفاة بشكل مفاجئ

فتحي: مطاعم توفر الغاز على حساب صحة الناس.. ومطالب بإغلاق المطاعم المخالفة

مادة «اديتا» من أكثر المواد التي تسبب الفشل الكلوي وتليف الكبد

أستاذ سموم: مادة كيميائية من المواد الحافظة.. لها أضرار خطيرة

تحقيق – نورهان أبوزيد

الفول هو الأسمنت المسلح الذي يقوم عليه الجسم كما يردد المصريين، وبدونه لا تحسب وجبة الإفطار.

الملايين يتناولون الفول المدمس كل صباح، ولذا لن تبحث طويلاً، فلا يخلو أي شارع في مصر من مطعم فول أو حتى عربة تبيع الفول في الشارع، إذن فهذه الوجبة التي يعتمد عليها أغلبية المصريين تستحق منا الاهتمام.

لفت انتباه محررة الموضوع تغير لون الفول الذي اشترته لمنزلها من عربة فول على ناصية الشارع، سألت صاحب محل بجواره ليقول لها ضاحكا: أصلهم بيحطوا مادة كده عشان يستوي الفول بسرعة، آمال يعني يا أستاذة حيلحق يسوي قدرتين تلاتة كل يوم ازاي؟.. كانت هذه الكلمات دافعا لنا، لنتقصى حول هذه المادة التي تتعلق بحياة ملايين الناس يوميا.

تحدث معنا أحد العمال في مطعم فول وفلافل، بعد أن طلب عدم ذكر اسمه، بأن المطعم يقوم بتدميس شوالين كل يوم، ليلا قدرة وصباحا قدرة وبعد الظهر، وهذا سيطلب أنابيب غاز كثيرة، لذا نستخدم مادة يأتي بها صاحب المطعم لسرعة نضج الفول…
بالبحث تبين أن هذه المادة تسمى إيديتا أو EDTA…

قمنا بالبحث عن هذه المادة ومن خلال الأبحاث العلمية والمجلات الدورية المعتمدة:

وبحسب الـ FDA وعدد من المجلات العلمية الطبية، فإن مادة EDTA ايديتا تستخدم في عدة مجالات، منها صناعة النسيج حيث تستخدم لمنع تغيير لون المواد المصبوغة، وفي صناعة الورق.

كما تستخدم في التبييض، وتضاف إلى بعض الطعام كمادة حافظة لمنع تحفيز عملية تغير اللون الناتجة عن الأكسدة.
كما تستخدم إيديتا، في مواد العناية الشخصية، ويضاف إي دي تي إلى مواد التجميل لتحسين استقرارها عند تماسها مع الهواء، وتضاف الى المشروبات الغازية الحاوية على حمض الأسكوربيك وبنزوات الصوديوم، كما أنها تخفف من تشكيل البنزين وهي مادة مسرطنة.

المكسب أهم من الصحة

الدكتور آمال فتحي الاستشارية بالتغذية العلاجية، تقول إن بعض المطاعم تضع على قدرة الفول مادة تُسمى «اديتا»؛ لتسريع عملية تسوية الفول؛ لعدم استهلاك كم كبير من الطاقة والغاز، أي أنهم يوفرون الغاز على حساب صحة الناس!
وأضافت فتحي أن مادة «اديتا» من أكثر المواد التي تسبب الفشل الكلوي للمواطنين، وبالطبع من الأفضل تسوية الفول بالمنازل؛ لأنه صحي وأكثر آمانا للمواطن.

نرشح لك: أزمة «المسئولية الطبية» ..لماذا يرفض الأطباء القانون؟

وتابعت، “بعض البائعين يميلون للناحية الاقتصادية على حساب المواطن، وأتمنى أن تغلق جميع المطاعم المخالفة وليس مطاعم الفول فقط”.

مادة كيميائية في شكل «بودرة بيضاء» تُسمى اديتا يتم وضعها على الفول لينضج خلال ساعة فقط، وتسبب توقف نشاط انزيمات الكبد وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكرياتين واليوريا في الدم مما تسبب الفشل الكلوي وتليف الكبد.

تستخدم بكميات غير معروفة

الدكتور محمود لطفي أستاذ السموم بكلية طب عين شمس، قال إن «اديتا» مادة كيميائية تعتبر من ضمن المواد الحافظة التي من الممكن أن تُوضع بالطعام ومتواجدة في بعض المعلبات، ولكنها بنسب محسوبة.

وأضاف لطفي، أن استخدام مادة «اديتا» ليكون في طهي الفول وتسريع مدى نضجه يتم بطريقة غير معروفة الكمية، كما أننا لا نعلم هل يتم وضع أشياء أخرى مع تلك المادة أم لا؟

وبالتالي من الممكن أن يكون هناك أضرارا سلبية وخطورة على المواطنين.

وتابع لطفي “مدى خطورة تلك المادة يعتمد على الكميات التي يتعرض لها الإنسان ومن الممكن أن تؤثر على أجهزة الجسم مثل الكلى و الكبد، كما أنه من الممكن أن تصل هذه الأضرار إلى الفشل الكلوي على المدى البعيد إذ تعرض الفرد إلى كميات بنسب عالية منها.”

ونصح الدكتور لطفي المواطنين أن يتم تسوية الفول بالمنازل؛ لأنه يتم بشكل نظيف وصحي من الخارج.

المواد الكيميائية

الدكتور محمود إبراهيم عبد المحسن، رئيس قسم المحاصيل الزراعية والبقولية بمركز البحوث الزراعية، قال إنه لتسوية الفول بشكل صحي والمحافظة على ما به من بروتينات وخصائص يجب أن يُضع في ماء لمدة كافية تكاد أن تصل إلى 12 ساعة.
ويتم تغير الماء ويوضع على النار وأقل من ساعة يكون جاهز.

وتابع “لا ينبغي أن نضع مواد كيميائية على الفول؛ لتسريع وقت نضجه فإذا احتاجنا لذلك من الممكن أن نضع طماطم أو عدس.

الموت المفاجئ

الدكتور مجدي فكري أستاذ الطب الشرعى والسموم، قال إن مادة «اديتا» مادة كيميائية يتم استخدامها في المعامل؛ لكي تمنع التجلط في الدم.

وأضاف فكري، في حين أن استخدام تلك المادة في الطهي من الممكن أن تسبب نقص شديد في الكالسيوم ومن ثم الوفاة بشكل مفاجئ.

وتابع “اديتا عبارة عن بودرة ذات لون أبيض يشبه السكر وغير مصرح بتداولها خارج المعامل أو شركات الكيميائية وأثناء العمل يتم أخذ كمية بسيطة جدا تكاد أن تصل إلى ملي جرام وذلك لمنع التجلط.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى