الموقعتحقيقات وتقارير

«صوديوم وبوتاسيوم وزنك في الرنجة»: وجبة أساسية في عيد الفطر وشم النسيم..وضوابط هامة لتناولها

>>«عبد الحكيم»: فئات ممنوعة من تناول الرنجة منهم مرضى الضغط والقلب والحوامل والكلى

>> أكثرها يصنع بطريقة خاطئة..وتحتوي على طفيليات و بكتيريا و فطريات

>> غير المطابقة منها تسبب مشاكل في المعدة والأمعاء وتورم الأطراف والجفاف

>>«حسب الله»:وضعها في الفرن يساعد على قتل البكتيريا والفطريات العالقة

تحقيق – آلاء شيحة

مع اقتراب العيد وأعياد شم النسيم، يحتفل المصريون من كل عام بأعياد الربيع وما يسمى بشم النسيم، ولهم طقوس وعادات خاصة لتناول بعض الأطعمة في هذا اليوم والتي اعتادت عليها الأسر المصرية في هذه المناسبة منها تلوين البيض وأكل الأسماك المملحة أي «الرنجة» والفسيخ، ومنهم من يفرط فيها بكميات كبيرة، وهو ما يسبب أعراضا وعلامات تظهر بعد تناول الفسيخ والرنجة تبدأ بمتوسطة يمكن التعامل معها في المنزل، وأخرى خطيرة يجب التوجه لأقرب مستشفى حال حدوثها.

في هذا العام يتوافق أيضاً شم النسيم مع عبد الفطر، «الموقع» يتناول في هذا التحقيق مجموعة من النصائح لتناول الرنجة مع تفادي خطورتها والآثار الجانبية وضوابط شرائها..

• صوديوم وبوتاسيوم وزنك

الدكتور إبراهيم عبد الحكيم استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، يقول إن الرنجة والفسيخ عبارة عن سمك مملح ويتم تخزينه لفترة طويلة، ويوجد به كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم والزنك، مُضيفاً أنه نظراً لطريقة صنعه الخاطئة فقد يحتوي على العديد من الطفيليات والبكتيريا والفطريات والتي تسبب مشاكل صحية في المعدة والأمعاء وتورم الأطراف والإصابة بالجفاف.

وحذر استشاري التغذية، من تناول الأسماك المملحة ومن ضمنها الفسيخ والرنجة خلال شهر رمضان، وذلك لأن الجسم أثناء الصيام يفقد نسبة كبيرة من السوائل، نتيجة للعرق والبول، بالإضافة إلى أن تناول الرنجة والفسيخ على الإفطار يزيد من فرص الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا لم يتم شرب ما يكفي من الماء والمشروبات الصحية.

وتابع عبد الحكيم، يمكن تناول القليل منه بكميات محدودة جدًا بين الإفطار والسحور، بشرط تناول الخضروات الورقية معه، وتناول البصل وإضافة الليمون.

• قتل الميكروبات

وشدد على ضرورة تسخينها في الفرن أو المايكرويف؛ وذلك بهدف قتل الميكروبات التي ربما تكون عالقة بها، وإضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة لتطهيرها، مع ضرورة شرائها من مصدر موثوق به، حتى لا تكون فاسدة ومتهالكة أو بها تهتك في الأنسجة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

نرشح لك : «السعرات الحرارية وحسبة برمة»: تحقيق التوازن الغذائي بتناول الطعام..ولكن بكميات مناسبة

وأشار إلى أن تناول الكثير من السوائل، يساعد في التخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، بالإضافة إلى تناول بعض العصائر الطبيعية والخضراوات تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، وعدم احتباس الماء داخل الجسم.

• مرضى القلب والضغط

وأردف، أنه بشكل عام تعتبر الأسماك آمنة للأكل، إذ تحتوي على البروتين والأوميجا 3 وبعض العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولكن الحرص على عدم تناولها بملوحتها الزائدة، موضحا أن هناك فئات ممنوعة من تناول الرنجة هم مرضى ارتفاع ضغط الدم والقلب وتصلب الشرايين والنساء الحوامل وكبار السن والأطفال ومرضى التهاب الكلى.

• الآثار الجانبية

وفي هذا الصدد الدكتورة نورا حسب الله استشاري التغذية العلاجية، تقول إن الفسيخ والرنجة يتحويان على كمية أملاح كبيرة، لهذا يجب التخلص من الملح عن طريق وضع الفسيخ أو الرنجة في ماء مغلي لمدة ثواني قبل تناوله مباشرة، ليذوب الملح في الماء المغلي، للتخلص من كميات الملح المضرة للصحة.

وأكملت، أن وضع الفسيخ أو الرنجة في الفرن وتغطيتهم بأوراق الفويل، يساعد أيضًا على قتل البكتيريا والفطريات العالقة فيه، وذلك لتفادي وتجنب أي أضرار وآثار جانبية على الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى