أخبارالموقع

«شكري»: نرفض النزوح القسري لسكان غزة ونعمل على احتواء الأزمة

كتب- أحمد عادل

جدد سامح شكرى وزير الخارجية، رفض مصر التام للنزوح القسرى لسكان غزة، مؤكدا أن مصر تعمل على احتواء الأزمة وعدم تصعيدها.

وأضاف شكرى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره اليوناني جيورجوس جيرابيتريتبس، إن المخاطر المرتبطة بالتصعيد لها أثار سلبية وانعكاسات إقليمية ودولية.

شدد حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهـورية الصومال، على أن اقليم أرض الصومال، الواقع شمال غرب البلاد، هو جزء لا يتجزأ من أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية، حسبما ذكرت فضائية القاهرة الإخبارية.

واستنكر رئيس وزراء الصومال، إبرام مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال، والذي يمثل انتهاكا صارخا لسيادة ووحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية ومبادئ القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار والتعايش السلمي والاستقرار في المنطقة، ومطالبا وزراء الخارجية العرب بالتكاتف والوقوف صفا واحدا لمواجهة هذا المخطط الإثيوبي، والتضامن مع الصومال في مواجهة هذا التحدي الكبير، والخروج بقرارات صارمة ضد المطامع الاثيوبية العدوانية ومن يقف وراءها.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم خلال أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبلورة موقف عربي موحد تجاه انتهاك إثيوبيا للسيادة الصومالية على أراضيها الذي عقد عبر خاصية الفيديوكونفرانس اليوم الأربعاء 17 يناير الجاري.
شارك وزير الخارجية سامح شكري في الدورة غير العادية للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية لدعم الصومال، والتي انعقدت اليوم، الأربعاء، بالقاهرة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد في بيانه عمق وجدية الاهتمام العربي بالتطورات الأخيرة في دولة الصومال الشقيقة، والاستعداد لتوفير ما يلزم لها من دعم على المستويين الرسمي والشعبي.

وأشار إلى دفع بعض الأطراف المتربصة للسعي بسوء نية لإبطاء مسيرة النجاحات التي حققتها القيادة السياسية الصومالية حرصاً منها على استمرار استنزاف الصومال في دائرة التحديات الأمنية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى