الموقعخارجي

«شكري»: مطلوب تكاتف المجتمع الدولي لإدخال المساعدات إلى غزة

كتب- أحمد عادل

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، :”نحن غير راضون عن حجم المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة، حيث لا يتم إدخال المساعدات بالكميات المطلوبة”.

وأضاف: “شكري” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، :” نطالب بفتح المعابر الإسرائيلية أمام المساعدات ولابد أن يتكاتف المجتمع الدولي ويحقق نفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة.

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية :” مباحثات اليوم اتسمت بالصراحة وكان هناك جو من الأخاء والفهم المشترك”.

وأضاف “شكري” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي هاكان فيدان، :” الهدف الذي نسعى إليه الارتقاء بالعلاقات على المستوى السياسي والاقتصادي وثقافيًا وأمنيًا بالشكل الملائم الذي يصب في المصلحة المشتركة”.

وتابع السفير سامح شكري، وزير الخارجية: “حريصون على رفع التعاون التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار”.

أكد هاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية، أن مصر تقوم بدور كبير في إرسال المساعدات الإنسانية لـ غزة، وأن مصرالبلد القريب من المشكلة الخاصة بغزة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن علاقتنا مع مصر لها أهمية كبيرة،وهناك تعاون من أجل توصيل المساعدات، وأن ولدينا تنسيق ومشاورات مع مصر بشأن الأوضاع في غزة.

وأوضح أن هناك موضوعات بين مصر وتركيا منها ما يحدث في ليبا والسودان، وإثيوبيا، وأن هناك اتفاق مع مصر بشأن وحدة ليبيا.

وشهدت السياسة الخارجية المصرية نجاحاً على مدار العشر سنوات الماضية، حيث ارتكزت على الحفاظ على المصالح الوطنية وتحقيق التوازن والتنوع في علاقتها مع مختلف دول العالم شرقًا وغربًا وفتح آفاق جديدة للتعاون، انطلاقًا من مبادئ السياسة المصرية القائمة على تعزيز السلام والاستقرار في المحيط العربي والإقليمي والدولي.

وارتكزت السياسة الخارجية المصرية على عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، ودعم مبدأ الاحترام المتبادل وتعزيز التضامن، والتمسك بمبادئ القانون الدولي، ودعم دور المنظمات الدولية، إلى جانب الاهتمام بالبعد الاقتصادي للعلاقات الدولية، فضلًا عن توحيد القوى العالمية بشأن العديد من القضايا .

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية توجه اليوم الجمعة، من جنوب أفريقيا إلى تركيا فى زيارة ثنائية.

ومن المقرر، أن يلتقي الوزير شكرى مع رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب إردوغان، بالإضافة إلى عقد مباحثات ثنائية وموسعة مع السيد هاكان فيدان وزير خارجية تركيا.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، بأن الزيارة تأتي في إطار ما تتخذه مصر وتركيا من خطوات لتعزيز وتيرة التعاون والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء قيادتي البلدين مؤخراً فى القاهرة، بالإضافة إلى التنسيق والتشاور حول سبل مواجهة التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى