اقتصادالموقع

شعبة المستوردين لـ«الموقع»: الإفراج عن بضائع بـ 23 مليار دولار ليس كافيًا.. نحتاج المزيد

كتبت- ندى أيوب

علق أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرف التجارية على تصريحات وزير المالية بالإفراج عن البضائع المحتجزة في الميناء بقيمة 23 مليار دولار منذ أول يناير حتى الآن.

أكد عضو شعبة المستوردين لموقع «الموقع» أن الإفراج عن البضائع خلال الفترة الماضية وإن كانت القيمة قد بلغت نحو 23 مليار دولار فهي ليست كافية والسوق يحتاج مزيد من الإفراجات وخاصة عن السلع الاستراتيجية.

وأضاف أحمد شيحة، أن السوق المحلي ما زال يعاني من نقص في البضائع والذي بالطبع يتبعه زيادة في الأسعار، لأن كمية البضائع المفرج عنها ليست كافية ولا تغطي احتياجات السوق المحلي.

ونوه عضو شعبة المستوردين، على أن الميناء بها جزء كبير من البضائع لم يفرج عنه حتى الآن، وتصريحات رئيس الوزاراء في ديسمبر الماضي بحاجة البضائع إلى 14 مليار دولار فقط للإفراج عنها كان فيما يخص البضائع الواردة قبل يناير.

وتابع أحمد شيحة، أن الميناء يدخلها كل يوم تقريبا بضائع جديدة، لذلك نحتاج لمزيد من الإفراجات باستمرار، أكثر مما هو عليه، حتى لا يتحمل المستورد مزيد من أعباء الأرضيات والجمارك والغرامات.

نرشح لك : شركات السياحة لـ «الموقع»: موسم عمرة شوال يبدأ من شهر مايو المقبل والأسعار أقل من رمضان 

وكان وزير المالية قد صرح منذ يومين عن الإفراج الجمركي عن سلع وبضائع ومنتجات مستوردة بمختلف الموانئ والمنافذ الجمركية بقيمة 23 مليار دولار منذ يناير الماضي وحتى الآن، وذلك بتسريع وتيرة الإفراج الجمركي وتيسير الإجراءات، مع منح الأولوية للسلع الأساسية، ومكونات التصنيع الغذائى، والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

ونوه على أن المتوسط الشهري للإفراج عن السلع بالموانئ والمنافذ الجمركية يصل إلى 5 مليارات دولار، وأننا ماضون فى تحقيق مستهدفات تقليص زمن الإفراج الجمركي، وتقليل تكاليف عملية الاستيراد والتصدير، وتحفيز الاستثمار، من خلال تطوير المنظومة الجمركية وفقًا لأحدث النظم العالمية، على نحو يحمي الأسواق المحلية من البضائع الرديئة وغير المطابقة للمواصفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى