اقتصاداتصالات وتكنولوجيا

شحنات أيفون تنخفض 10% وسط احتدام المنافسة مع هواتف الأندرويد

كتبت – ماري نادي

تراجعت شحنات هواتف “أيفون” التابعة لشركة “أبل” بنسبة 10% في الربع الأول من العام، مسجلة انخفاضاً أسوأ من المتوقع، مما يعكس ضعف المبيعات في الصين رغم الانتعاش الأوسع نطاقاً في صناعة الهواتف الذكية.

تشير التقديرات الأولية لشركة “آي دي سي” (IDC) إلى أن الشركة شحنت 50.1 مليون هاتف “أيفون” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، متخلفة عن متوسط تقديرات المحللين التي جمعتها “بلومبرج” والتي تبلغ 51.7 مليون وحدة لهذه الفترة.

واجهت الشركة، الواقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، صعوبة في الحفاظ على مبيعاتها داخل أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم منذ ظهور أحدث جيل من هواتف “أيفون” في سبتمبر. ولا شك أن ظهور شركة “هواوي تكنولوجيز” من جديد والمنافسة المحلية المتزايدة وحظر بكين للأجهزة الأجنبية في مكان العمل، أثر سلباً على المبيعات.

نمو سوق الهواتف العالمية
يتناقض هذا الركود بشكل خاص مع تسجيل سوق الهواتف المحمولة بشكل عام أفضل نمو منذ أعوام، فقد شحن صُناع الهواتف الذكية ما يصل إلى 289.4 مليون جهاز في هذه الفترة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7.8% عن أدنى مستوياتها قبل عام، عندما كان العديد من المصنعين يعانون من فائض من الأجهزة غير المباعة. واستعادت شركة “سامسونج إلكترونيكس” (Samsung Electronics) المركز الأول في الربع الأول من العام، فيما زادت العلامة التجارية “ترانسشن” (Transsion)، التي تركز على الميزانية، شحناتها بنسبة 85%، وانتعشت شحنات شركة “شاومي” (Xiaomi) لتقليص الفجوة مع صاحبة المركز الثاني “أبل”.

قالت نبيلة بوبال، مديرة الأبحاث في شركة “آي دي سي”، إن “سوق الهواتف الذكية تتعافى من الاضطرابات التي شهدتها خلال العامين الماضيين بشكل أقوى محققة تغييراً ملحوظاً.. ورغم أن كلا الشركتين الرئيسيين شهدتا نمواً سلبياً في الربع الأول، يبدو أن (سامسونج) في وضع أقوى بشكل عام مما كانت عليه في الأرباع الأخيرة”.

في سياق متصل، انخفضت أسهم الموردين الرئيسيين لشركة “أبل” في مستهل التداولات الآسيوية اليوم الاثنين، وسط عمليات بيع واسعة النطاق، بسبب مخاوف من تصاعد النزاع في الشرق الأوسط. ومن بين الشركات الموردة التي عانت من التراجع كل من “هون هاي بريسيشن إندستري” (Hon Hai Precision Industry) و”موراتا مانيوفاكتشرينغ” و”إل جي إننوتك” (LG Innotek) و”تي دي كيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى