الموقعخارجي

سياسي عراقي لـ”الموقع”: حل البرلمان القناعة الكافية للتيار الصدري

كتبت- رقية وائل:

رفض مجلس النواب العراقي، الأربعاء، استقالة رئيسه محمد الحلبوسي، فيما صوت على انتخاب النائب المستقل محسن المندلاوي نائبًا أولاً لرئيس البرلمان، خلفًا للقيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، الذي قدم استقالته مع الكتلة الصدرية.

وذكر البرلمان العراقي في بيان له، أن ”مجلس النواب عقد جلسته الخاصة بالتصويت على استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي بحضور 235 نائبا وتم رفض الاستقالة بالأغلبية، فيما صوت 13 نائبا فقط على قبول استقالة الحلبوسي“، مؤكدًا أن ”رفض استقالة الحلبوسي من قبل النواب يعني تجديد الثقة له بالأغلبية البرلمانية“.

وأضاف البيان أن ”مجلس النواب فتح باب الترشيح على منصب النائب الأول لرئيس المجلس وتقدم ثلاثة نواب مستقلين للترشيح للمنصب وهم كل من (محسن المندلاوي، وياسر هاشم الحسيني، باسم خشان)، وحصل المندلاوي على أعلى أصوات النواب الحاضرين ليكون هو النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي“.

وقال المحلل السياسي العراقي الدكتور عبد الكريم الوازن في تصريح خاص لموقع “الموقع” إن مجلس النواب ليس له أي مصير سوي الحل لأن هذا الحل هو القناعة الكافية للتيار الصدري الذي يسيطر على الساحة العراقيه بالدرجة الأولى.

وأضاف “الوازن” أن هناك حاجة لانتخابات شرعية شعبية بعيدًا عن المجلس الحالي.

وتابع قائلا: إنه بناء على طلب الجمهور كان لابد من حل البرلمان وبعد حل البرلمان يجب القيام بانتخابات مبكرة.

واختتم حديثه قائلا إنه لا أحد يتوقع من سيكون القادم لكن اليد الأولى ستكون للتيار الصدري لأنهم مسيطرون على الساحة مع فتح المجال للأحزاب الكردية والأحزاب الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى