محافظات

سلسلة فعاليات لثقافة بني سويف احتفالا بعيد الأم واليوم الدولي للسعادة

كتب- خالد الشربينى

شهد فرع ثقافة بني سويف، إقامة سلسلة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية ضمن برنامج الاحتفال بعيد الأم، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة، جاءت تزامنا مع احتفالات شهر رمضان.

وقدمت مكتبة الحي الثاني شرق النيل ورشة حكي بعنوان “فضل الأمهات على الأبناء”، أوضحت خلالها سمية عبد السلام المحامية بالنقض، فضل الأم وأهمية تكريمها والاحتفال بها وبدورها العظيم في كل جوانب الحياة.

ونظمت مكتبة أبو صير الملق احتفالية تضمنت محاضرة بعنوان “بر الوالدين” ألقاها الشيخ محمد محمد أبو سريع إمام وخطيب مسجد التقوى بقمن العروس، تحدث فيها عن فضل الأم، وواجب الأبناء نحوها وضرورة تقدير ما تبذله من أجل راحتهم، كما أكد أهمية تكريمها ردا للجميل، أعقب ذلك فقرة إلقاء مع المواهب في الشعر والغناء.

وقدمت مكتبة سمسطا بالتعاون مع مدرسة التوفيق الخاصة ورشة فنون تشكيلية لعمل هدايا لعيد الأم من إعادة تدوير خامات البيئة.

كما نظم بيت ثقافه أهناسيا الخضراء محاضرة عن “فضل الأم في بناء أسرة مستقرة”، تناولت خلالها نادية أحمد دور الأم في بناء أسرة مستقرة ورعاية وتربية الأبناء وما تمتلكه الأم من صفات وأخلاق يكتسبها الأبناء.

وفي شأن متصل عقد بيت ثقافة أهناسيا المدينة لقاء قدمه هاني ربيع بمدرسة الشهيد رمضان الابتدائية عن التنشئة السليمة للأطفال وتعليمهم الاجتهاد في التعليم والحب والاحترام للآخرين.

وفي سياق آخر عقد بيت ثقافة الفشن صالونا ثقافيا عن “مفهوم ومؤشرات السعاده للمرأة في بيئة العمل”، بالمدرسة الثانوية التجارية، في إطار الاحتفال باليوم الدولي للسعادة تحدثت بها سناء زكي مسئول الإعلام والمرأة بالإدارة الصحية بالفشن، وتحدثت عن سبب الاحتفال باليوم موضحة أن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت يوم 20 مارس بوصفه اليوم الدولي للسعادة وذلك اعترافا منها بأهمية السعادة بوصفها قيمة مهمة يتطلع إليها البشر في كل أنحاء العالم.

وضمن برنامج احتفالات الفرع بشهر رمضان المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، عقدت محاضرة بعنوان “عادات وتراث المصريين في شهر رمضان”، تحدث بها أحمد صابر، عن تمسك المصريين دائما ببعض العادات المميزة لهم في الشهر الفضيل منها الزينة وفرحة استقبال الشهر وفوانيس رمضان والمدفع والمسحراتي، بجانب ورشة فنية لصناعة أشكال بالفوم عن عيد الأم.

وعقد قصر ثقافة بني سويف أمسية شعرية للشعراء إسلام ياسين، جهاد طه، محمد زين قدموا خلالها قصائد احتفالية بالشهر الفضيل، بالإضافة لورشة رسم عن عيد الأم، بينما نفذت مكتبة دلاص ورشة فنون تشكيلية لعمل فانوس رمضان، وقدمت مكتبه طنسا بنى مالو ورشة حكي عن محافظة بني سويف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى