الموقعحوادث

رادارات في كل مكان| تعرف على الفلاش المستحدث على الطرق.. وسيلة لرد المخالفين والسيطرة من الحوادث

الرادار يلتقط 100 صورة في الدقيقة ويسجل جميع المخالفات

يراقب السرعات ويفصل حتى 8 حارات مرور

الجودة الليلية للصورة تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر

رصد السيارات المسروقة وتتبع حركاتها

كتب – عدي الريان

في الآونة الأخيرة استحدثت وزارة الداخلية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، منظومات عديدة على الطرق؛ للحد من الحوادث التي شهدتها الأعوام الماضية نتيجة السرعة الزائدة، وكانت من بين تلك الإحداثيات منظومة الرادارات المتواجدة على الطرق والتي تشمل مجموعة ضخمة وذكية من المكونات والأعمال التكنولوجية الحديثة.

ووضعت وزارة الداخلية المنظومة الذكية ابتداءً من الإضاءة والبوابات الذكية وأعمال البنية التحتية ومد الكابلات وغرف التحكم وأنظمة الربط، وانتهاءً بالعنصر الأهم وهو كاميرات الرادارات والمتابعة التي أصبحت الذراع الطويلة للدولة فى ضبط وإدارة 30 ألف كيلو متر من الطرق الرئيسية المتشعبة فى جميع أنحاء مصر.

الكثير من المواطنين يتساءلون عن أهمية الرادارات على الطرق، وهل هي وسيلة ردع أم جني أموال؟ وهو ما يرصده موقع الموقع خلال التقرير التالي:

في البداية نتحدث عن الرادارات، أو كما قاله البعض “الفلاش” والذي يقوم بتصوير المخالفين ليلًا ونهارًا على الطرق، من أجل الحد من السرعة الزائدة، ورصد جميع المخالفات مثل السير عكس الاتجاه، وعدم تركيب حزام الآمان والتخطي الخاطىء، والانتظار الخاطئ، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وهي متواجدة على جميع الطرق الآن ويمكنها اكتشاف عدد من المخالفات المرورية.

وهناك 4 أنواع من مخالفات المرورية، ترصدها الرادارات على الطرق الأولى مخالفة تجاوز السرعات القانونية، والثانية مخالفة تجاوز الحارة المرورية، والثالثة مخالفة التحدث في التليفون خلال القيادة، أما الرابعة فمخالفة عدم ربط حزام الامان.

100 صورة في الدقيقة

100 صورة في الدقيقة تلتقطها الرادارات على الطرق، فيمكن أن يسجل كل المخالفات التي تمر بجواره بدون أن يفوت أي مخالفة، كما أوضح أن الرادار يوفر معلومات احصائية كذلك غير المخالفات تشمل أعداد السيارات المارة ونوعيات هذه السيارات وبالتالي سيساعد الجهات الرسمية في العمليات الاحصائية وتطوير الطرق بجانب معرفة أسباب الحوادث ومعرفة المتسبب في الحادث.

أما عن الميزة فيها فهي مراقبة السرعة على الطرق المحاور وداخل المدن، ويقوم بمراقبة سرعة المركبة ويفصل حتى 8 حارات مرور، والجودة الليلية للصورة تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر، بجانب رصد السيارات المسروقة كما حدث في واقعة القاهرة الشهيرة، بعدما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط لص سرق سيارة وكشفت وجهه إحدى الرادارات.

وتسمح الرادارات بقياس السرعة قبل وصول العربة وبعد تجاوزها للرادار، تستطيع مسح أكثر من 100 سيارة في نفس الوقت في جميع الاتجاهات وذلك عكس الرادارات التقليدية التي تقيس السرعة القبلية فقط، وتعمل بالليل أيضا ستكمن الرادارات الجديدة من التقاط أدلة فيديو وصور فوتوغرافية لمخالفي قانون السير، ورصد مخالفات التحدث بالمحمول بجانب عدم ربط حزام الأمان وجلوس الأطفال بالمقاعد الأمامية، قراءة الشريحة الذكية للاصق الإلكتروني الجديد وتسجيل بياناتها ربط تلك المعلومات بمعلومات قائد المركبة المسجل على قاعدة البيانات.

نرشح لك : «فقدت كل مشاعر الأمومة»..فتاة تخنق طفلتها الرضيعة خوفا من الفضيحة

وبالنسبة لأماكن الرادارات على الطريق فتوجد على طريق المطار الجديد، ومحور المشير، ومحور المليون شجرة، ومحور جوزيف تيتو بالقاهرة، وبعض الطرق السريعة بين المحافظات، كما تم تركيب رادار إلماني بطريق السويس والطرق الدائرية وتتميز الرادارات بالتقاط جميع المخالفات المرورية على الطريق من عدم ارتداء حزام الأمان إلى تجاوز السرعات المقررة قانونا إلى التحدث فى المحمول إلى عدم الالتزام بالحارة المرورية وتجاوز السرعات فى كل حارة مرورية على الطرق السريعة.

وأيضا تم تركيب تلك الكاميرات والردارات بقاطعات الطريق الدائري، ومحور صفط اللبن، ومحور التسعين، وبمناطق القاهرة الجديدة والتجمعات وطريق السويس والإسماعيلية والإسكندرية الصحراوي وبإشارات الميادين ومنها ميدان التحرير، والجلاء وميدان الجيزة، ومصطفى محمود، وبمنزل محور صفط اتجاه جامعة القاهرة، وميدان النهضة وشوارع جامعة الدول العربية، وأول شارع فيصل وبمصر الجديدة، وفي ميدان روكسى وسيتم تعميمها بباقى قطاعات القاهرة و الجيزة خلال الفترات المقبلة.

وتقوم الرادارات بمراقبة السرعات على الطرق المحاور وداخل الكتل السكانية لـ 40 كيلومترا / في الساعة وداخل المدن 60 كيلومترا / الساعة وتكون جودة الصورة ليلا تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر.

عقوبات المخالفين

ونص قانون المرور الجديد على وضع وتثبيت الملصق الإلكترونى صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدى المرخص له رسماً بما لا يقل عن مبلغ 75 جنيهاً سنويا وبحد أقصى 300، وفقاً التغيرات والإضافات الفنية التي سوف تضاف عليه، يلزم سداده نقداً أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى، وكما يعاقب قانون المرور الجديد بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين حال عدم وضع أو تثبيت الملصق الإلكترونى.

وبحسب المادة 74 من قانون المرور الجديد، فإنه نص على أنه مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة فى هذا القانون أو بأية عقوبة أشد فى أي قانون آخر يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على مائة جنيه لكل من ارتكب فعلا من قيادة مركبة آلية بسرعة تقل عن الحد الأدنى للسرعة المقررة إذا ترتب عليها إعاقة حركة المرور بالطريق، واستعمال قائد المركبة الآلية لها فى غير الغرض المبين برخصتها، وعدم استخدام قائد السيارة أو من يركب بجواره حزام الأمان أثناء سيرها فى الطريق، وذلك وفقا للقواعد والشروط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وأيضا عدم استخدام قائد الدراجة النارية غطاء الرأس الواقي، واستخدام التليفون يدويا أثناء القيادة، وعدم وضع اللوحات المعدنية للمركبة فى المكان المقرر لها، وعدم تزويد المركبة بأجهزة الإطفاء الصالحة للإستعمال أو عدم جعلها فى متناول قائد السيارة والركاب، وعدم حمل مركبة النقل البطئ للوحة المعدنية المنصرفة لها أو تغيير بيانات أو لون اللوحة المعدنية .

عقوبة تجاوز السرعة

وبالنسبة لتجاوز السرعة المقرر فنص قانون المرور الجديد في كما جاء في المادة 75 على أنه مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة فى هذا القانون أو بأية عقوبة أشد فى أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلا من 10 أفعال حددتها المادة ومن بينها “قيادة مركبة آلية بسرعة تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة”.

الاستعلام عن المخالفات المرورية؟

وللاستعلام عن المخالفات الواقعة على المركبة أولا بأول يجب على المالك للسيارة الدخول على موقع بوابة الحكومة المصرية، ويمكن الدخول عليها بشكل مباشر من هنا، ثم اختيار خدمات نيابات المرور، وإذا لم تكن تعلم المخالفات، فيجب اختيار الاستعلامات أولًا، ومنها يتم اختيار إما مخالفات رخصة المركبة أو رخصة القيادة، ووتقوم بعدها بإدخال البيانات المطلوبة سواء أرقام السيارة أو بيانات قائد السيارة.

كيف تتظلم على المخالفات المرورية

أما في حالة التظلم يمكن العودة مرة أخرى إلى صفحة النيابة العامة، ويجب الضغط على أيقونة التظلمات، واختر نوع التظلم سواء على رخص المركبات أو رخص القيادة، وسيطلب منك إدخال الرقم القومي في الخانة المخصصة، والضغط على تفاصيل المخالفة، وبعد ذلك تظهر جميع المخالفات المستحقة على المركبة محل الاستعلام، وتفصيلاتها، وقيمة الحد الأدنى والأقصى للغرامة المستحقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى