خارجي

رئيس وزراء إسرائيل الأسبق عن هجوم دمشق: انتهى عصر الحصانة الإيرانية

كتب- أحمد عادل

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت،إنه على إسرائيل أن تتحرك بشكل حاسم ضد إيران وأن تقنع الدول الأخرى بالتصرف بطريقة مماثلة.

وأضاف بينيت في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” البريطانية: “لقد انتهى عصر الحصانة الإيرانية، وليس من المنطقي الاستمرار في القتال بأذرع الأخطبوط والسماح لإيران بالهرب، لقد كانت إيران في حرب واسعة النطاق ضد إسرائيل منذ 7 أكتوبر وحتى قبل ذلك، معركة من جانب واحد لأنهم يضربوننا بأذرعهم ونحن لا نرد”.

وأشار بينيت إلى الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق، وقال “يجب أن تتم خطوة من هذا النوع من الاغتيالات باستمرار لأنه اتضح أن القيادة الإيرانية متساهلة للغاية ولا تريد أن تدفع الثمن بنفسها، إنهم يحبون استغلال حياة الآخرين، لكنهم أكثر ترددًا عندما يتعلق بحياتهم الخاصة”.

وعندما سئل عن العملية الإسرائيلية في رفح، أجاب أنه “في هذه المرحلة هناك خياران: الأول هو حصار حماس، وإجبار سكان رفح على المغادرة أو الدخول إلى هناك”.

وتابع “القرارات في حكومة الحرب يتم اتخاذها للأسباب الصحيحة، والهدف هو هزيمة حماس ولن نتمكن من إنهاء الحرب عندما تقف حماس على قدميها”.

علق وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم الإثنين، على المحادثات في القاهرة وقال: “نحن لدينا التزام أسمى بإعادة المخطتفين”، وذلك خلال لقاء مع المجندين الجدد لسلاح المدرعات وسلاح الهندسة القتالية.

وأضاف جالانت أن الظروف العملياتية التي خلقها الجيش الإسرائيلي من خلال الضغط دون توقف على حماس تسمح لهم بالمرونة وحرية العمل وصنع قرارات صعبة”.

وحسب جالانت، ستكون هناك قرارات صعبة، وستكون إسرائيل مستعدة لدفع ثمن إعادة الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وزعم جالانت أن جيش الاحتلال فكك أربعة ألوية لحركة حماس من أصل خمسة وعن انسحاب جيش الاحتلال من خان يونس قال: “أرسلنا قوات ونستعد وسنقوم أيضا بالوصول إلى رفح للتغلب على القوة العسكرية الموجودة هناك”.

في الوقت نفسه، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ويليام بيرنز، عرض هدنة بعيد الفطر في غزة.

وتتطور انتقادات حادة في أوساط أحزاب اليمين في إسرائيل حول اتجاهات الحرب، وفي وقت سابق طالب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش رئيس الحكومة نتنياهو بعقد المجلس الوزاري السياسي الأمني لمناقشة “التقارير عن وقف الحرب”.

وكتب سموتريش في رسالة إلى نتنياهو أنه “بعد انسحاب القوات المناورة من غزة وخفض حدة الحرب بشكل عام، مع تأخير الدخول إلى رفح لأسابيع عديدة، بالإضافة إلى التقارير التي تفيد باستعداد إسرائيل للانسحاب من قطاع غزة، ومناقشة عودة سكان غزة إلى شمال قطاع غزة وبشكل فعلي لإنهاء الحرب، وبالإضافة إلى المنشورات حول منح تفويض واسع جداً لفرق التفاوض، أطالبكم بعقد جلسة خاصة مناقشة مجلس الوزراء هذا المساء حيث سنتلقى التحديث الكامل وجميع المعلومات عن حالة الحرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى