اقتصادالموقع

رئيس هيئة الاستثمار: نسعى لعقد شراكات عابرة للحدود بين كل دول إفريقيا

كتب: أحمد السيد

قال محمد عبد الوهاب رئيس هيئة الاستثمار، إن مصر تسعى لتكريس كل الجهود لتعزيز الاستثمار في كل الدول الإفريقية، وتعزيز الشراكات بين رجال الأعمال في كل دول القارة.

وأضاف عبد الوهاب، في الكملة الافتتاحية، في المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، إن جائحة كورونا غيرت هيكل الاقتصاد العالمي، وهناك بوادر ومؤشرات إيجابية على دخول القارة للتعافي الاقتصادية، والدليل على ذلك الإشادات الدولية بالاقتصادات الإفريقية وتوقعات تحقيق معدلات نمو اقتصادي واسع.

وتابع: تصدر قطاع الاتصالات والصحة أبرز الاستثمارات خلال الفترة الأخيرة، لذا تعسى الهيئة لعقد شراكات عابرة للحدود بين كل دول القارة، وتعزيز مفهوم التكامل بدل المنافسة لتعزيز الاستثمار.

ودعى عبد الوهاب كافة رؤساء هيئات الاستثمار لمزيد من التعاون لتحقيق مستهدفات التنمية.

وانطلق المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، الذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والذي يقام في شرم الشيخ، بحضور وزراء ورؤساء هيئات الاستثمار في 34 دولة أفريقية.

وذلك بالإضافة إلى ممثلي كُبرى المؤسسات والتكتلات الاقتصادية، وعلى رأسهم، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وامكيلي مين، وفهد القرقاوي رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار WAIPA، ومفوض الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة، وكبار رجال الأعمال المصريين أصحاب التجارب الناجحة بالسوق الأفريقي.

وحضر في المنتدى، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ونيفين جامع وزيرة التجارة، ومحمد منار عنبه وزير الطيران، وأماني أبو زيد عضو الاتحاد الافريقي، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، ويلقي الكلمة الافتتاحية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

سيتم خلال المنتدى ترتيب لقاءات بين كبار رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار في أفريقيا ورؤساء هيئات الاستثمار بدول القارة، لدراسة فرص الاستثمار وخطط التنمية وآليات جذب المستثمرين في القطاعات الاقتصادية الواعدة مثل الزراعة والصناعة والبنية التحتية والطاقة وإيجاد سبل التمويل اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة وتضافر كافة الجهود إخراج المنتدى في أفضل صورة، وتحقيق أقصى استفادة من هذا التجمع الرائد والمتفرد الذي تستضيفه مصر، من أجل تحقيق التكامل بين وكالات ترويج الاستثمار في أفريقيا بهدف تشجيع تدفق الاستثمارات عبر الحدود، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص الأفريقي، وخلق آلية مستدامة للحوار بين القطاعين العام والخاص لاستغلال الفرص الاستثمارية بقارة أفريقيا.

اقتصادي يوضح أهداف منتدى هيئات الاستثمارات الإفريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى