سياسة وبرلمان

رئيس برلمانية النور منتقدا سياسات وزارة البترول : الوزير منشغل بالتكتيكي وليس بالاستراتيجي

كتب – محمد إبراهيم:

شن النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور بمجلس النواب، انتقادا حادا على وزير البترول وسياساته، متهما إياه بالـ”فشل”.

وأشار إلى أن وزير البترول يتحدث للنواب والحكومة والمواطنين عن الإنتاج بالطن في البترول، بينما أي صنايعي وفني في وزارة البترول يعلم أن الإنجاز بـ”البرميل”، قائلا: “قولنا إنجازك بالبرميل إيه”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن مشروع القانون المٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأكد النائب، أن مشروع قانون حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مؤشر فشل وزير البترول، متسائلا: هل الابتكار عدى من جنب وزارة البترول؟.

وقال النائب: “اتحدى لو يكون الابتكار خبط في كتف الوزير، لأنه متفرغ لتفريغ الكوادر من الوزارة”، متسائلا: أين إنجازات الوزارة في قطاع التعدين؟.

كما هاجم النائب وزير البترول بشأن خطة التعامل مع الاعتماد على الكهرباء بحلول 2030، مشيرا إلى أن أفغانستان وزيمباباوي يعلمون أن الكهرباء أساس في 2030، متسائلا: أين خطة وزارة البترول؟

وأكد عضو مجلس النواب، أن وزير البترول منشغل بالتكتيكي وليس منشغلًا بالاستراتيجي، مشيرا إلى أن هناك فجوة وظيفية والديون غير العادية على الوزارة حتى الشركات الصغيرة.

وأعلن النائب الموافقة على مشروع القانون، إلا أنه أعلن رفض سياسات وزير البترول.

وبدوره قد عرض النائب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة، تقرير اللجنة، مؤكدا أن الهيدروجين يدخل في العديد من الأنشطة الصناعية، حيث يستخدم في معامل تكرير النفط ومصانع البتروكيماويات وإنتاج الأسمدة والزجاج المسطح وبعض الأعمال المعدنية والاختزال المباشر بمصانع الحديد والصلب، بالإضافة إلى استخدامه كوقود في بعض وسائل النقل حيث يمكن استخدامه في محركات الاحتراق الداخلي كوقود بديل صديق للبيئة، كما يمكن استعماله كخليط مع البنزين أو السولار في محركات الاحتراق العادية لتقليل الانبعاثات وتحسين أدائها كما يمكن تحويل الهيدروجين إلى غاز الميثان للاستخدام المنزلي أو الصناعي، ويمكن استخدامه في المركبات الكهربائية.

وأشار إلى أنه من المتوقع تطوير صناعة خلايا الوقود ومعدات التزود بالوقود والمحللات الكهربائية التي تنتج الهيدروجين من الكهرباء والماء في الفترة القادمة وحتى عام ۲۰۳۰، ولا تتوقف استخدامات الهيدروجين عند ذلك فحسب فهناك إمكانية إلى دخول الهيدروجين إلى تطبيقات صناعات التبريد والتدفئة بالمباني وتوليد الطاقة.

وأضاف: يتم تصنيف الهيدروجين المنتج طبقا لمصدر الطاقة المستخدم في إنتاجه حيث يمكن إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المختلفة كالطاقات المتجددة والنووية والوقود الأحفوري كالغاز الطبيعي والفحم والنفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى