سياسة وبرلمان

رئيس برلمانية الشعب الجمهوري بـ«النواب»: مشروع قانون حقوق المسنين التزام أخلاقي وديني

كتب – محمد إبراهيم:

قال اللواء محمد أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري: مشروع قانون حقوق المسنين يأتي تفعيلا للنصوص الدستورية، فضلا عن أنه يأتي تماشيا مع الاتفاقيات الدولية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال مناقشة تعديلات مشروع قانون حقوق رعاية المسنين .

وأكد أن الالتزام بحقوق المسنين يمثل التزاما أخلاقيا ودينيا، مشيرا إلى أنه يعكس عظمة الدولة المصرية في اهتماها بالمسنين.

وقد استعرض الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، تقرير لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، بشأن مشروع قانون حقوق المسنين، وذلك في الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى.

وقال القصبى، أن مشروع القانون جاء تفعيلًا لنص المادة (83) من الدستور التي تنص على “تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة. وتراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، كما تشجع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون”.

وأضاف، أُن مشروع القانون أعد لكي يمنح المسنين حقوقًا عديدة تنفيذًا للالتزام الدستوري المشار إليه وترجمته في نصوص قانونية قابلة للتطبيق بمعرفة الوزارات والجهات المختصة ليمنح المسنين حقوقًا ومزايا عديدة تمكنهم من الحياة الكريمة والمشاركة في الحياة العامة.

وعلى جانب آخر نعى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب النائبة الراحلة أمنية رجب ،قائلا أمام الجلسة العامة للمجلس برئاسته : “يعز علينا أن ننعى زميلة عزيزة علي قلوبنا جميعا نائبة شهد لها الجميع بالسيرة الحسنة والعمل الجاد الدؤب لذلك ندعوا الله سبحانه وتعالي أن يتغمدها بوافر رحمة ويلهم أهلها الصبر والسلوان”.

كما نعي المستشار علاء الدين فؤاد النائبة امنية رجب ، وقال فقدنا نائبة غالبية صاحبة حس وطني عالي ، مضيفا : “كانت دائمة تغلب المصلحة العامة للبلاد والعباد لذلك نطلب لها الرحمة والمغفرة وان يسكنها الله اعالي الجنان ولا نقول الا ما يرضي ربنا ان لله وان اليه راجعون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى