الموقعتحقيقات وتقارير

“رئيس الدولة ولي أمر.. وحسن البناء أسس الجماعة للوصول للحكم”.. اعترافات نارية للشيخ محمد حسين يعقوب في “خلية داعش إمبابة”

كتبت- دعاء رسلان

تستمر الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم الثلاثاء، سماع أقوال الشهود في محاكمة 12 من عناصر داعش الإرهابية في القضية التي تحمل رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”خلية داعش إمبابة”.

وتستمع المحكمة لشهادة الشيخ محمد حسين يعقوب، ويستعرض “الموقع” أبرز تصريحات الشيخ محمد حسين يعقوب خلال شهادته عن جماعة الإخوان الإرهابية.

ورثت جدي وأبي

استهل الشيخ محمد حسين يعقوب حديثه في المحكمة، قائلاً: “الناس يقسمون الشيوخ إلى علماء وعباد، وتخصصت في العباد، ونشأت في بيت جدي وأبي وورثت منهم، ولي عشرات الآلاف من المقاطع والتسجيلات على الإنترنت”.

عندما أسأل أرد “اسألوا العلماء”

واستكمل الشيخ “يعقوب” شهادته في المحكمة، قائلاً: “أنا من البداية حين أسأل أرد “اسألوا العلماء”، وقرأت في كتب كثيرة منها القرطبي وابن كثير”.

حاصل على دبلوم معلمين.. وأقوالي اجتهادات شخصية

وتناول الشيخ محمد حسين يعقوب في الحديث عن نفسه أنه حاصل على دبلوم معلمين، وما يقوله هو اجتهادات شخصية مما قرأه، مضيفًا: “بدأت خطبي للناس منذ عام 1978 وكانت تلك الخطب والدعوات من خلال منابر المساجد والأشرطة وقنوات التلفزيون، وكان المُبتغي هو الله”.

أثرت على السامعين
أضاف: “أنا أعمل وعلى الله وصول الدعوة، وحين أتكلم مثلا “لماذا لم تصلِ” يدفع ذلك الكثير للصلاة، وحين أقف على المنبر لا أشعر بمن أمامي، فأنا أخاطب الله وأتوجه إليه بكلماتي ليس إلى الناس، وعن تأثير الخطب على السامعين، رد: “أكيد أثرت عليهم.. وأنا أكتر واحد قال للناس صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم”.

حسن البنا أسس الجماعة لعمل خلافة للوصول للحكم

استهل الشيخ محمد حسين يعقوب شهادته أمام المحكمة بتصريح ناري عن حسن البنا، قائلاً: “حسن البنا أسس الجماعة لعمل الخلافة وللوصول للحكم لإعادة الخلافة، ولا يجوز إتباع شخص إلا النبي ولا إتباع جماعة إلا جماعة النبي”.

الشيخ محمد حسان يخاطب الملتزمين وأنا أخاطب العوام
وفي سؤال المحكمة للشيخ محمد حسين يعقوب عن انتقال المتهمين في “خلية داعش إمبابة” من الإلتزام إلى الفكر السلفي، رد: “هذا سؤال يوجه لدعاة الفكر السلفي.. الشيخ محمد حسان يخاطب الملتزمين وأنا أخاطب العوام، ولا أعلم عن وجود فكر سلفي تكفيري، وصدقا لا أعلم، فالسلفي سلفي والتكفيري تكفيري”.

جهاد الكلمة الإكثار من وجود الصالحين..أنتمي للمذهب الحنبلي

وبسؤال الشيخ محمد حسين يعقوب عن “جهاد الكلمة”، رد قائلا: “معنى جهاد الكلمة في رأيي أن نكثر من وجود الصالحين لكي لا تهلك الأمة، وانتمى إلى مذهب الحنبلي”.

لا يوجد خليفة للمسلمين الآن.. ورئيس الدولة ولي أمر

واستكمل الشيخ محمد حسين يعقوب حديثه، قائلاً: “لا يوجد الآن خليفة لعدم إجماع المسلمين لخليفة فى العالم كله، ولكن رئيس الدولة ولي أمر”.

المحكمة تقرر إعفاء محمد حسين يعقوب من دفع غرامة الـ 1000 جنيه

تليفون بـ 3 تعريفة.. محمد حسين يعقوب يتحدث عن العمليات الإرهابية والإلحاد أمام الجنايات

الجنايات لـ محمد حسين يعقوب: هذه شهادة أمام الله فلا تٌخفي شئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى