خارجي

رئيس اتحاد الغرف العربية يثمن دور الجامعة العربية والبحرين في ريادة الأعمال

كتبت – منال عبدالفتاح

قال رئيس الاتحاد العام لاتحاد الغرف العربية خالد حنفي: “نثمن دور الجامعة العربية والبحرين، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، لجهودهم التي تمثل منارة في مجال ريادة الأعمال”.

وأكد حنفي أن التعاون غير تقليدي يجمع بين الجامعة العربية، مظلة العرب والأمم المتحدة وممثلة في اليونيدو.

وأضاف: “إنها رسالة سلام وتنمية في ظل ظروف صعبة تمر بها المنطقة العربية، ليظل الأمل في الشباب أو رواد الأعمال وهم طاقات كامنة لابد أن نفتح لها طاقة الإبداع لتكن نافعة لذاتها ولأوطانها في ظل سياق علمي مدروس وذلك من خلال زيادة الاستثمار وخلق فرص العمل، دون الاتكال على العمل التقليدي والتركيز على تبني أفكار مبتكرة”.

كما أكد أن “ما لا يمكن التوافق عليه سياسيا قد نتوافق اقتصاديا.. لذلك نأمل أن تدخل نتائج الملتقى في القمة العربية كما نأمل أن تعتمد من القادة العرب لتكن مجرد البداية.. وأخيرا أود أن أقول شكرا لمن يرفع راية الابتكار”.

وفي سياق آخر، نظم القطاع الاقتصادي الاجتماع (15) للجنة الخبراء القانونيين المعنيين بتطوير لائحة تسوية المنازعات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وذلك تنفيذاً لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي وجه بضرورة قيام اللجنة بسرعة الانتهاء تحديث آلية تسوية المنازعات في أقرب الآجال، وذلك خلال الفترة 22-24 يناير 2024 بمقر الأمانة العامة.

وتقوم اللجنة بتحديث لائحة تسوية المنازعات التجارية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي تم اعتمادها بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1317 – دع. 59 بتاريخ 19/2/1997، وبصفة خاصة ما نصت عليه في سادسا بشأن تسوية المنازعات “تماشياً مع المادة الثالثة عشر من اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، تختص اللجنة بكافة القضايا المرتبطة بتطبيق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وكذلك أي خلاف حول تطبيق هذا البرنامج، لتكون متواكبةً مع التطورات في التجارة العالمية وبصفة رئيسية في النظام التجاري متعدد الأطراف في هذا الشأن. كما أن تلك اللائحة هي المعنية بمعالجة جميع المنازعات الناشئة عن تطبيق اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري وبرنامجها التنفيذي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى